اهلا وسهلآ بكم لبيك يا حسيــــــــــــن

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

الكرطاني يكشف عن وجود جهات عشائرية تنسق مع مسؤولين بعمليات بغداد لتمرير السيارات المفخخة

الكرطاني يكشف عن وجود جهات عشائرية تنسق مع مسؤولين بعمليات بغداد لتمرير السيارات المفخخة




ما يسمى بـ " الوالي الداعشي " في بغداد زياد الكرطاني عن وجود تنسيق بين اطراف وواجهات عشائرية في مناطق حزام بغداد مع قيادات في الجيش العراقي .

وقال الكرطاني خلال الاعترافات التي عرضتها قناة " الاتجاه " ان هناك جهات عشائرية تنسق مع مسؤولين في قيادة عمليات بغداد لتمرير السيارات المفخخة داخل العاصمة .

واضاف الكرطاني ان هناك اتصالات " مشبوهه " لاطلاق سراح معتقلين من عناصر ما يسمى ولاية بغداد "الداعشية" .

وكانت المقاومة الاسلامية كتائب حزب الله قد اكدت في وقت سابق مداهمة عمليات بغداد لمقرها للبحث عن ما يسمى بوالي بغداد.

تحرير / احمد الحيدري 

"عصائب اهل الحق " : قانون الحرس الوطني بصيغته الحالية استهداف لامن واستقرار الوطن

"عصائب اهل الحق " : قانون الحرس الوطني بصيغته الحالية استهداف لامن واستقرار الوطن



اعتبرت حركة "عصائب اهل الحق"، اليوم ، التصويت على قانون الحرس الوطني بصيغته الحالية "تآمر" على الحشد الشعبي.
وقالت الحركة  في بيان لها تلقته " الاتجاه برس " ، إن "التصويت على الحرس الوطني بصيغته الحالية تآمر على الحشد الشعبي واستهداف لامن واستقرار الوطن".
وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري أكد، الأحد، أن مجلس النواب داعم لكل التشريعات المتعلقة بالأمن والدفاع، وهو على موعد بعد غد لإقرار قانون الحرس الوطني.
 وأكد السفير الأميركي في بغداد ستيوارت جونز، اليوم الأحد، أن كبار المسؤولين في العراق “ملتزمون” بإصلاح قطاع الأمن، معتبرا أن تشريع قانون الحرس الوطني سيعمل على تعميق وحدة العراق.

بدر النيابية : قانون الحرس الوطني بصيغته الحالية مشروع امريكي ومقدمة للتقسيم

بدر النيابية : قانون الحرس الوطني بصيغته الحالية مشروع امريكي ومقدمة للتقسيم



حذرت كتلة بدر النيابية، الاثنين، السفير الاميركي من الاستمرار بالتدخل بالشأن الداخلي العراقي والعملية السياسية، وفيما طالبته بـ"الكف" عن ممارسة الضغوط باتجاه تشريع القانون، اعتبرت ان مشروع القانون بصيغته الحالية مشروع امريكي وبركان قد ينفجر بأية لحظة.
وقالت الكتلة في بيان تلقت، " الاتجاه برس "، نسخة منه، ان "العراق بلد مستقل وله سيادة، ونحذر السفير الامريكي من الاستمرار بالتدخل بالشأن الداخلي العراقي والعملية السياسية"، مطالبة اياه بـ"الكف عن ممارسة الضغوط باتجاه تشريع قانون الحرس الوطني بصيغته الحالية".
واضافت الكتلة ان "الهدف من ذلك هو تشكيل قوات للمحافظات التي ستكون مقدمة للتقسيم"، مشيرة الى ان "وحدة العراق خط احمر ولن نسمح للعابثين ان يهددوا مستقبل البلد".
وتابعت الكتلة "مثلما قاتلنا الارهاب الداعشي سنقاتل من اجل وحدة العراق ارضاً وشعباً"، معربة عن استغرابها الشديد "على اصرار السفيرين الامريكي - البريطاني وممارستهم الضغوط لتشريع قانون الحرس ان لم تكن لديهم نوايا مشبوهة".
واعتبرت الكتلة ان "مشروع قانون الحرس الوطني بصيغته الحالية هو مشروع امريكي بامتياز يهدد وحدة العراق وهو عبارة عن براكين قد تنفجر في اية لحظة هدفها تمزيق الشعب العراقي الصابر"، مبينة ان "هذا القانون يشكل حلقة من حلقات التآمر واجحاف بحق ابناء الحشد الشعبي الابطال الذين بثمرة جهادهم وتضحياتهم حفظوا العراق من الارهاب الداعشي بل ان القانون هو خيانة بحق الشهداء الابرار التي كانت دمائهم سر الانتصار على داعش".
وطالبت الكتلة المرجعية الدينية بـ"التدخل لايقاف تمرير هذا المشروع التقسيمي بصيغته الحالية الذي يستهدف العراق وابناء الحشد الشعبي الذي كان وجودهم بفضل فتوى الجهاد الكفائي"، داعية كافة قوى التحالف الوطني والقوى الوطنية الى "الوقوف صفاً واحداً من اجل عدم تمرير هذا القانون مالم يتم اجراء التعديلات اللازمة التي يحفظ وحدة العراق وحقوق وتضحيات ابناء الحشد الشعبي الاشاوس ومقاتلي العشائر الابطال".
وأكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، امس الأحد (6 ايلول 2015) أن مجلس النواب داعم لكل التشريعات المتعلقة بالأمن والدفاع، وهو على موعد يوم غد الثلاثاء لإقرار قانون الحرس الوطني.

يذكر أن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أعتبر، الأربعاء (2 ايلول 2015)، أن الحرس الوطني هو "اللبنة الأساس" للشروع في عملية تحرير الأراضي من سيطرة جماعة "داعش" الوهابية . sa

كتائب حزب الله : سنفضح كل من يصوت على قانون ما يسمى بالحرس الوطني وسنقدمه لعدالة الشعب

بسمه تعالى
"وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ"
صدق الله العلي العظيم
ونحن نمر في هذا الظرف الحساس والحرج والمقطع المهم من تأريخ بلدنا الجريح وما يظهره الأعداء المتربصون من أمريكا واذنابها وداعش وما شابهها والبعث السادي وتآمر الاعراب وما عرفناه من مؤامرة الدوحة الخبيثة، تألمنا ان مجلس النواب سيجتمع ليناقش بل اتفق بعضهم على ان يمرروا قانون ما يسمى بالحرس الوطني سيئ الصيت بهذه الصيغة والآلية والتي وضعت فيها بصمات أعداء العراق وشذاذا الآفاق والمتأمرين على حماة الشعب المظلوم.
ونحن نقول وبالفم الملآن سنتصدى بقوة لكل خائن لدماء الشهداء وتضحيات الجرحى وتطلعات الايتام، وسنفضح من يصوت على هذا القانون الخبيث وسنقدمه لعدالة الشعب.
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم 

الغزو العسكري و الثقافي

الغزو العسكري و الثقافي



الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

    إن ( للغزو العسكري ) ( Military invasion ) , و الاستعمار الدور الكبير في التخلف الذي تعيشه المجتمعات المُستَعمرة , و الأشد من ذلك الغزو الثقافي , و الفكري الذي يحتل العقول , و النفوس , و يستعمرها .
    يعتبر ( الغزو الثقافي ) ( Cultural invasion ) أخطر شيء يهدد المجتمعات , و بالخصوص طبقة الشباب منها , و ذلك لأن وسائل الإعلام ـ بكل صورها و أنواعها ـ وضعت إمكانيات كبيرة جداً في سبيل التأثير على جيل الشباب , و ذلك لكي تحرفه عن الطريق الصحيح , و بالتالي عن دينه , و عن أخلاقه , و عن أصله , و عن ثوابته , فتتمكن منه إلى حد أن تُنومه مغناطيسياً ليعيش حياة غير واقعية خُططت , و رسمت له , و هو كالدمية فيها .
فبعد أن أدرك أعداء الإسلام أن مواجهته بالقوة العسكرية , و أساليب القمع و الإرهاب لن تحقق مآربهم في التخلص من الإسلام , و في الحد من انتشاره , و إن غزو بلاد الإسلام كثير التكاليف المادية و البشرية , لذا فقد توجهوا إلى غزوه ثقافياً , و فكرياً , و عقلياً .
و يقصد بالغزو الثقافي : ( الوسائل غير العسكرية التي أتخذها أعداء الإسلام لإزالة مظاهر الحياة الإسلامية , و صرف المسلمين عن التمسك بالإسلام مما يتعلق بالعقيدة , و ما يتصل بها من أفكار و أنماط و سلوك )  .
و يطلق على الغزو الثقافي مسميات أخرى منها : ( الحرب الباردة ) , و ( الحرب الناعمة )  , و ( الاختراق الثقافي ) , و ما شاكل ذلك من أسماء و مسمايات ذات دلالات واحدة .
أهداف الغزو الثقافي

يمكن إجمال أهم أهداف الغزو الثقافي بما يلي :
1ـ القضاء على الإسلام و تمزيق المسلمين و عزلهم عن دينهم , و تراثهم , و ثقافتهم .
2ـ منع الإسلام من الإنتشار خارج ديار المسلمين .
3ـ نشر الادعاءات الباطلة حول القرآن , و الشريعة الإسلامية , و شخصية النبي محمد ( ص ) .
4ـ تحميل الإسلام جميع مظاهر الضعف و التخلف التي تعيشها البلاد الإسلامية من جانب , و من جانب آخر ربط التطور بكل مظاهره بالغرب فقط .
5ـ إثارة الصراعات الطائفية , و المذهبية الداخلية لشغل البعض بالبعض الآخر , و تهويل هذه الصراعات إعلامياً , و ذلك لإبعاد النظر عما تخططه الدوائر الأستكبارية .

في الواقع إن العدو نجح , و ينجح يوماً بعد يوم في صراعه , و هو يوسع من دائرة الأتباع , و المتأثرين , و اللاهثين وراءه بشكل واضح و ملحوظ , حتى أخترق هذا العدو الكثير من الحصون و القلاع التي كان من المفروض أن تصمد أمامه , و بات يهدد الأسس , و الثوابت , فلقد (( كان الغرب ـ إلى جانب العجز العربي المزمن ـ و لا يزال , يرى في نمو هذه الأقطار ـ العربية و الدول النامية ـ خارج الهيمنة الغربية خطراً يتهدد مصالحه )) .
فما العمل ؟ نقول بصدق , و بعيداً عن النظرة المتشائمة , و بعيداً عن الفانتازيا الزائدة , و المثالية , و الأحلام الوردية أن هنالك حقيقة في الإسلام لم و لن يستطيع أي أحدٍ , و لا أي جهة من الجهات القضاء عليها إلا و هي ( القوة الكامنة ) ( Underlying Strength ) في الإسلام , و التي صمدت عبر العصور , و قاومت التحديات , و حاربت المحو و التحريف و التطميس , إن هذه القوة لن تخبو أو تموت في أي يوم من الأيام , و لن يستطيع أي أحد و لا أي قوة أن تؤثر عليها فضلاً عن محوها , و الدليل على ذلك واضح , و التاريخ أكبر برهان على ما نقول , فإن كل الجبابرة , و العتاة , و الظلمة , و الغزاة لم يستطيعوا أن يؤثروا على هذه القوة , و لم يستطيعوا أن يطفئوا هذه الجذوة الوهاجة , و الشعلة الأبدية السرمدية مهما فعلوا , و يفعلون .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1: واقعنا المعاصر , محمد قطب , ص 195 .
 2: و عن تعريف الحرب الناعمة يقول نائب وزير الدفاع الأمريكي السابق ( جوزيف ناي ) : ( القدرة على الحصول على ما تريد عن طريق الجاذبية بدلاً عن الإرغام ) ـ القوة الناعمة , جوزيف ناي , ص 12 ـ .
 
 3: خرائط أيديولوجية ممزقة , إدريس هاني , ص 98 .

الغناء والموسيقى

الغناء والموسيقى

أيـُّها الحبيب،
لو نظرت إِلى المجتمعات البائدة لرأيت أنَّ أحَدَ أسبابِ انهيارها الغناءُ و "توابعه"...
ولو فتَّشْت عن أصول الفساد في المجتمعات المنحلَّة خُـلُـقياً في هذا الزمن لوجدت من بينها الغناءَ والرقصَ والموسيقى والمجون وشرب الخمور...
ومَنْ أُريدَ التجسُّسُ عليه، أو إِفسادُه أو إِضلالُه أو تحويلُه عن أهدافه الأساسية فأحد المداخِلِ إِلى ذلك الغناء والموسيقى.
وإِذا تعلَّق الشباب بهما وما يستلزمانه فلا مجال بعد للكلام عن التضحية والوطن والاستقلال والشجاعة وشؤون الأمَّة والدفاع والعمل... وهذا يرجع إِلى أجوائهما التي تنمو بين الخمور والنساء والرقص والابتذال والحركات الرخيصة والكلمات الساقطة والأجواء الموبوءة والتهاون بأعراض الناس ومقدَّساتهم ومعاشرة أهل السوء والمنكر...

ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله "إياكم واستماعِ المعازف والغناء، فإِنَّهما يُنبتان النفاق في القلب، كما يُنبتُ الماء ُ البقل" ولو لم يكن في الغناء والموسيقى إِلا الذي ذكرنا آنفاً لكفى!!! كيف لا وهي منكرٌ بذاته صارفٌ عن ذكر الله ومن أهم مصاديق اللَّغو المحرَّم.

فيا أيُّها الحبيب،
وحتى لا نضيع في الدليل والبرهان، كن شجاعاً منصفاً وانظر من حولك... واحكمْ على واقع الحال الذي نحن فيه..
خاصة وأن الاعتماد الأساسي للاعلام المسموع والمرئي مبنيٌّ على مثل هذه المنكرات.
وأكثر مـا يُـلهي الشباب في هذه الأيام عن واجباتهم تجاه خالقهم، والواجبات الإنسانية والحياتية والمستقبليَّة هو مثل هذه المُفسدات.
ولا تتهاونْ في هذا الأمر مطلقاً لأنَّ تأثيراتِهِ الدنيوية سريعةٌ وخطيرة على الإِيمان والرزق والعبادة...
وأمَّـا إِذا قيل لك، كما هو شائع، إِنَّ الموسيقى الكلاسيكية جائزةٌ، فلا تُسْرع متلقِّفاً ما يقولون، لأنَّ الكلام والأساس حول هذا الموضوع هو: هل أنها مطربة أم لا؟ وتدور الحلِّيَّةُ مدارَ ذلك، إِضافةً إِلى أنَّ القول بحرمة الكثير منها واردٌ، لأنَّها أنواع وأشكال ومنها المطرب والمعروف عند أهل الفجور وتُستعمل فيها آلات خاصة وتكثر فيها الإيحاءات والإِثارات، ولها أربابها، وأهل الخبرة فيها كما تعرف...
وليس كلامنا على كل حال معك، أيها الحبيب، حولَ ما قد يحتملُ الجوزا.. إِنَّما حول ما يُعرض في وسائل الإعلام من صراخ وعويل يُسمَّى"غناءً" ومن نَقْرٍ على آلات الموسيقى يُسمَّى " لحناً"..
ولا أخفي عليك أنَّ التهاون في هذا الأمر بلغ حداً كبيراً عند أكثر الشباب في السنوات الأخيرة، حيث ظهر الفساد في كل مكان.

أخي العزيز، 
ورد في النص الشريف عن مولانا رسول الله صلى الله عليه واله :" الغناء يُنبتُ النِّفاق في القلب".
وفي النص المبارك عن مولانا الصادق  عليه السلام  قال: الغناء مما أوعد الله ُ عزَّ وجل عليه النار، وهو قوله عز وجل: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ.
وسمع أحد الصحابة آلات الموسقى، فوضع اصبعيه في أُذنيه، وتجنَّب تلك الطريق، ولم يرفع إِصبعيه من أُذنيهِ حتى تأكَّدَ من  رفيقه بذهاب تلك الأصوات وقال: "كنتُ مع النَّبي صلى الله عليه واله  فسمع مثلَ هذا، فصنع مثل هذا".

وقال رجلٌ للإمام الصادق عليه السلام  أنَّه يستمع لجيرانه وهم يُغنُّون ويعزفون، فقال الصادق  عليه السلام  : لا تفعل فتذرَّع الرجل بأنَّه لا يقصد المكان، وإِنَّما يستمع فقط أثناء دخوله وخروجه إِلى المنزل... فيستأنس ويُطيل الجلوس.
فقال عليه السلام: يالله أنت! أما سمعت الله عز وجل يقول ﴿إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً .
فقال الرجل كأني لم أسمع بهذه الآية من قبل.... وتركتُ هذا الأمر وأنا أستغفر الله تعالى.

السيد سامي خضرة

أخطار الإنحراف عند الشباب

أخطار الإنحراف عند الشباب

عن أمير المؤمنين عليّ عليه السلام: "إنَّما أخافُ عليْكُمْ إِثنتين: إتِّباعُ الهوى وَطولُ الأمل، أمَّا إِتِّبَاعُ الهوى فَإِنَّه يَصَدُّ عن الحقِّ، وأمَّا طولُ الأمل فإنّه يُنسي الآخرة"1.
لا شكّ أنَّ رغباتِ النَّفس الإنسانية جامحة وتنشد المزيد دائماً وأنّ آمالها لا تتوقّف ولا تنتهي ولا تصل إلى حدٍّ أو غاية. كما أنَّ وقوع الإنسان فريسة اتِّباعِ واحد من أهواء النفس يوقِعُه في حضيض عدد من المفاسد والأخطار ويبتلى بآلاف المهالكوالموبقات، حتَّى تنغلق شيئاً فشيئاً جميع طرق الحقِّ بوجهه، ويرين على قلبه فيغرقُ في بحرٍ من الفساد والضَّياع، ويصبح أسيراً ومُنهزماً أمام فنون الفساد والإفساد التي تعجّ بها كافّة الأماكن اليوم، فأخطار اليوم كبيرة ويزيّنها الشيطان ويجعلها أكثر جاذبية، ولذلك فعلى الإنسان لا سيّما الشباب أن يكون أكثر ورعاً ووعياً وحكمةً حتى يعصم نفسه من السقوط، وقد ورد في الشريعة التحذير من انحراف الشباب، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "كيف بكم إذا فسد نساؤكم، وفسق شبابكم، ولم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر؟!"2.
عن أمير المؤمنين عليه السلام: "وقد تأتي عليه (أي الإنسان) حالات في قوّته وشبابه يهمّ بالخطيئة فتشجّعه روح القوة، وتزين له روح الشهوة، وتقوده روح البدن حتى توقعه في الخطيئة، فإذا لامسها تفصّى من الإيمان، و تفصّى الإيمان منه"3.

من أدوات الفساد:

كثيرة هي الموادّ والبرامج التي تستهدف شريحة الشباب اليوم لإفسادهم وإبعادهم عن الجادّة التي ارتضاها الله لهم، والأعظم إفساداً في ذلك أنّ كل ما يُبثّ ويُعرض ويُثار إنما يُقدّم لعنصر الشباب تحت عناوين برّاقة من الحريات والتمدّن والحضارة، وهي ليست سوى مصاديق للتخلف والتبعية والفساد والرذيلة والتيه والضلال.

ونكتفي هنا ببعض الأمور التي يجب على شبابنا اليوم الاحتراز عنها واجتنابها رغم تزيين الشيطان لها:

1- الإعلام: سواء المكتوب أو المسموع أو المرئي بأفكاره وصوره ودعاياته وبرامجه، لا سيّما الأكثر رواجاً اليوم كشبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الفساد على الإنترنت والاختلاط غير المسؤول على هذه المواقع وسواها من الأماكن الغنيَّة عن التعريف بآثارها السلبيَّة.

2- الفنُّ المنحرف والموجّه: وما أكثر البرامج والأفلام والمسلسلات التي تستهدف قلوب الأحداث لتزرع فيها مفاهيم جديدة وتربّيها على مصطلحات ومعادلات برّاقة وتعدهم الوعود المزيفة! بل ما أكثر القنوات الإعلامية التي تساهم اليوم في تغييرالثَّقافات بطريقة هادئة وساكنة بدون أن يلتفت المجتمع لذلك!

ومن طريف ما يُذكر أنك ترى الكثير من هذه المحطّات تدمج بين برامج السوء وبرامج الخير والكلمة الطيبة والأخرى الفاسدة والموضوعات التربوية والأخرى اللهوية، وبين قراءة القرآن والأغاني المبتذلة حتى يضيع على الشابّ غير المحصّن تشخيص الجادّة السواء فيحسب كلّ شيء له حلالاً ومباحاً.

3- مراكز الفساد: وهي كلُّ مكان يُعصى الله فيه، ومنها صالات الإنترنت المختلطة، والسهرات اللهوية وحانات اللهو واللغو وصالات الطرب والرقص والفسق والمجون وكلّ ما من شأنه تضييع الوقت وهدر الطاقات وتعمية الشباب عن دورهم ومايجري حولهم.

4- العلاقات غير الشرعية: بين الشباب والفتيات حتى في أبسط صورها لأنها ستكون مقدّمة للوقوع في الخطأ والحرام، فكثيراً ما يُزيّن الشيطان لنا أنّ العلاقة عبر الهاتف أو عبر الإنترنت أو الحديث مع فتاة مجهولة عند المتكلّم وأحياناً حتى تحتعناوين الصداقة والأخوّة والإعانة أو الظروف القاسية التي يمر بها الشبّان والفتيات اليوم وسوى ذلك من ضغوط الحياة تشكّل مسوِّغًا وعذراً لإقامة هكذا نوع من العلاقة التي يرفضها الشرع ويعتبرها مدخلاً واسعاً للحرام وللتسيّب والإنحلال شيئا ًفشيئاً.

5- البيئة الفاسدة: فحذار حذار البيئة الفاسدة التي ينمو فيها الأحداث ويشبّون بها فإنّ الخصال السيئة تنتقل إلى أصحابها كالنعاس، فلينظر كلٌّ منا إلى من يصاحب ومن يجالس ومع من يسافر ومن يشارك وأين يسهر وما هي خصال هؤلاء الأصحابوكيف هي سلوكياتهم؟ هل هم من روّاد المسجد؟ كيف هي قراءتهم للقرآن؟ هل يحافظون على صلواتهم؟ هل يتمتعون بالأخلاق السامية؟ كيف هي علاقتهم بأهلهم وأخوتهم؟ وإلى غير ذلك من المسائل الكبرى والعناوين الأساسية التي لا ينبغي التفريط بهاتحت أيّ عذر أو مسوِّغ.

قال أمير المؤمنين عليه السلام: "مجالسة الأشرار تورث سوء الظنّ بالأخيار، ومجالسة الأخيار تلحق الأشرار بالأخيار، ومجالسة الفجّار للأبرار تلحق الفجّار بالأبرار، فمن اشتبه عليكم أمره ولم تعرفوا دينه فانظروا إلى خلطائه، فإن كانوا أهل دين الله فهو علىدين الله، وإن كانوا على غير دين الله فلا حظّ له في دين الله، إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤاخينَّ كافراً، ولا يخالطنَّ فاجراً، ومن آخى كافراً أو خالط فاجراً كان كافراً فاجرا"4.

6- التشبه بشخصيات أجنبية: وهذه المسألة من الأمور الرائجة في بعض مجتمعاتنا اليوم وهي بشكلٍ عامّ تسهم في إفساد الشباب والشابّات الذين يتشبّهون ببعض الممثلين أو الفنانين أو بعض الشخصيات السياسية أو سواها سواء في الشكل كالتشبه بهمفي لباسهم حتى وإن كان مخالفاً للشرع، أو تسريحة الشعر أو تطويله أو طريقة مشيهم وحديثهم وتكبرهم واستخدام عباراتهم واتخاذهم قدوة من دون الأنبياء والرسل، وهو بالضبط ما تستهدفه الثقافة الغربية لمجتمعاتنا اليوم، وهو برمجة عقول شبابنا بمايتناسب والمفاهيم الثقافية التي يروّجون لها.
* كتاب وتزودوا في شهر الله، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.

1- الكافي، ج2، ص 335.
2- تحف العقول، ص 49.
3- الكافي، ج2، ص283.
4- صفات الشيعة، الشيخ الصدوق، ص 6.

القوة الناعمة في مشهد الإعلام وحالة الصراع الدولي - الإقليمي

القوة الناعمة في مشهد الإعلام وحالة الصراع الدولي - الإقليمي

القوة الناعمة في مشهد الإعلام وحالة الصراع الدولي - الإقليمي على الشبكة الإلكترونية 

من قواعد الحرب الناعمة أن تستخدم وسائل الإعلام بهدف التأثير على قناعات ومبادئ الخصم عبر وسائط الاتصال المختلفة، وذلك ليس من أجل إحداث نشر ثقافة بديلة عن الثقافة المحلية فحسب، بل من أجل إحداث قلب في معايير التفكير واتجاهات الرأي العام في البلد المستهدف.

وفي استراتيجيات الحرب الناعمة، يُعمل بما يسمّى بحرب المواقع الإلكترونية لإثارة السجالات، ومحاولات الجذب والتأثير، والقرصنة ومهاجمة مواقع الآخر المستهدف "بالفايروسات" المتنوعة. وأمور كهذه، تمكن ملاحظتها في مضامين موضوعات الشبكة، التي تظهر ما ينظّر حول الحرب الناعمة في دائرة الصراع الدولي - الإقليمي، حيث تتبدى أنماط حضور مختلفة، تبحث في مخاطر هذه الحرب وأشكالها في منطقة الشرق الأوسط، بين أطراف سياسية تمثل اتجاهات عدة، تتمثل بحضور قوى إسلامية مستقلة، حضور إيراني، وحضور إسرائيلي، يقابله غياب حضور غالب الحكومات العربية عن مسرح التصدي لهذا النوع من الحروب. وربما يحدث ذلك بحكم أن هذه الحكومات لا تشعر بأنها معنية بتأثير الفايروسات الناعمة، أو ربما لأنها تلعب دوراً لصالح انتشارها، وإن بصورة غير مباشرة، فما الذي يستحق إثارة السجال والجدل؟

على صعيد الإعلام، يروج الغرب الأمريكي دوماً لحرية التعبير عن الرأي وحقوق النشر، وحرية نقل المعلومات والإفادة منها، باعتبارها حقوقاً إنسانية لا يمكن المساس بها. وتحت عناوين كهذه، تلام وتعنف الأنظمة الشمولية والدكتاتورية على قمع الصحافة الحرة، وتوجه الانتقادات عندما يتعلق الأمر ببلدان غير صديقة، أو وفية للولايات المتحدة والغرب عموماً. أما الجانب المغفل الذي لا يتم الحديث عنه، فيقع في إستراتيجيات الإعلام في الحرب الناعمة، وفي منهجية السيطرة والتحكم بعقول الشعوب، عبر تحويل أساليب التفكير والذهنيات نحو أمور تافهة أحياناً لا تصب بمعظمها في محيط تناول قضايا حيوية، فتبعد العقول عن ملامسة مسائل التغير البنيوي، وتحولها إلى عقول مستهلكة غير منتجة، الأمر الذي يضع الأفكار والمعلومات في دائرة استهلاكية، ويرجح التعاطي مع الشعوب بمنطق إغراقي شبيه بمنطق الإغراق السلعي، الذي يوقع مستهلك المعلومات في هستيريا الاختيار.

وبصدد وظائف الإعلام في التحكم والتأثير، نلفت إلى قائمة أعدّها المفكر الأمريكي "نعوم تشومسكي"(Noam Chomsky) اختزل فيها الطرق التي تستعملها وسائل الإعلام العالمية للسيطرة على الشعوب، والتي حددها بعشر إستراتيجيات أساسية وهي:

1- إستراتيجية الإلهاء، وهدفها الأساس يتمثل في تحويل انتباه الرأي العام عن المشكلات الهامة، من خلال بث جملة من الإلهاءات والمعلومات التافهة التي تضع المتلقي في خانة التشتت.

2- إستراتيجية ابتكار المشكلة، وإحداث ردة الفعل، ومن ثم تقديم الحل، أي أن يثير الإعلام مشكلة تحدث ردة فعل من قبل الشعب، فيطالب بحلها، في وقت يفترض المطالبة بحل مشاكل أكثر أهمية وملامسة لظروف الحياة اليومية.

3- إستراتيجية التدرج، ويعمل بهذه الإستراتيجية من أجل تقبل إجراء من الصعب تقبله. بمعنى إقناع الشعب بضرورة حصول التغيرات الاجتماعية والاقتصادية بنحو تدرّجي تصاعدي.

4- إستراتيجية التأجيل كما يسميها "تشومسكي" وهي طريقة يتم الالتجاء إليها من أجل إكساب الأمور المكروهة حالة التقبل، كتقبل إجراء ما في الحاضر يفترض تطبيقه في المستقبل، وترسيخ فكرة أن ما يقدمه الشعب في الحاضر، سيجعله في موقع تفادي التضحية المطلوبة في المستقبل.

5- وتتجلى في مخاطبة الناس وكأنهم مجموعة من أطفال صغار، وبواسطة شخصيات وخطب لا تستدعي لدى المتلقي الحس النقدي السليم.

6- وتنطلق من استثارة العاطفة بدل تفعيل التحليل المنطقي. أي محاولة تحريك مشاعر وعواطف الناس من خلال إثارة الرغبات والمخاوف والنزعات السلوكية، بشتى الوسائل.

7- وتكمن في إبقاء الشعوب في حالة من الجهل والحماقة، وإبعادها عن التكنولوجيات المتقدمة ونوعية التعليم الجيد. وتتقاطع هذه الإستراتيجية مع إستراتيجية الإلهاء.

8- تشجيع الشعب على استحسان الرداءة، كأن يجد الفرد أنه من الرائع أن يكون "غبيا".

9- استبدال حالة التمرد بحالة من الشعور بالذنب. أي جعل الفرد يظن بأنه المسؤول الأوحد عن أخطائه وتعاسته، وأن مشكلاته الحياتية إنما تعود إلى سوء اندماجه ونقص ذكائه وقدراته، عوضاً عن قيامه بحراك سياسي يستهدف بنية النظام الاقتصادي القائم.

10- إستراتيجية سيطرة الإعلام من خلال تقدم العلوم البيولوجية والنفسية. فبرأي "تشومسكي" يلعب التطور العلمي دورا"هاما" في عمليات التأثير نتيجة دراسة طباع الناس وميولهم. وقد نتج ذلك التأثير برأيه عن الفجوة المعرفية بين عامة الناس، وبين الذين يمتلكون أدوات السيطرة، مما يجعل تأثير القوى الحاكمة أقوى من تأثير الأفراد على أنفسهم.1

من هنا، نستنتج أن للإعلام دوراً مستتراً أيضاً، يمارس عبر الديمقراطيات المثالية على الشعوب المستهدفة، بهدف تفريغها من عناصر القوة والممانعة انطلاقاً من ازدواجية الدور المرسوم له.

يتكرر فعل هذه الاستراتيجيات في حقل آخر، هو حقل الحرب الإلكترونية الذي تتم تجلياته في اتجاهين مترابطين: اتجاه أول، وتتدخل فيه تقنية مهاجمة الأعداء "بالفايروسات" بواسطة مخترقين (Hackers)، واتجاه ثاني، يتأسس على غزو العقول، وتغيير أساليب التفكير، وصناعة الأذواق، وإثارة التضليل المقصود. على مستوى الاتجاه الأول، تخترق أنظمة الحواسيب من خلفيات سياسية واقتصادية وثقافية من جهة، وأعمال قرصنة وسرقة معلومات من جهة أخرى. وقد استهدفت الجمهورية الإسلامية الإيرانية على سبيل المثال بفايروس "ستاكسنت(Stuxnet)، وهو منتج فايروسي استخدم لإحداث أضرار بالبرنامج النووي الإيراني وأجهزة الطرد المركزي خاصته. أما على مستوى الاتجاه الثاني، فإنه يعبر عن الصراعات وأساليب الدفاع والتحصين والدعاية المنظمة من خلال الشبكة الإلكترونية. وبمجرد تصفح فهارس المواقع الخاصة بالحرب الناعمة، تمكن ملاحظة أطراف الصراع الدائر، خاصة على الصعيد الإقليمي، والذي سنعرض لتمثيل أشكال حضوره، بغية تفنيد أبعاده ومراميه، ووعي خطورة ما يجري في عالم يدعي "الدمقرطة"، ولا يعمل من أجلها إلا القليل.
*الحرب الناعمة مقومات الهيمنة وإشكاليات الممانعة ، سلسلة الندوات الفكرية ، نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

1- جريدة السفير اللبنانية ( عشر استراتيجيات للتحكم بالشعوب – شباب السفير ) 15/2/2011 .

شبكة المعارف الإسلامية: بوصلتك الإلكترونيّة

شبكة المعارف الإسلامية: بوصلتك الإلكترونيّة



تحقيق: جنان شحادة
نجحت جمعيّة المعارف في إثبات نفسها كجمعيّة رائدة ثقافيّاً، دينيّاً، تربويّاً وحتى اجتماعيّاً، وهي التي لطالما سعت عبر برامجها وأنشطتها التي لم تستثنِ فئةً من المجتمع، إلى تلبية الحاجات المعرفيّة والثقافيّة لمختلف الأفراد مهما تعدّدت اهتماماتهم.

في العام 2009 كان تأسيس "شبكة المعارف الإسلاميّة" التي كان الهدف منها دخول عالم الإنترنت. وكان لهذه الشبكة تأثيرها في المنتديات الحواريّة التي كانت شائعة آنذاك. وتطوَّرت، فيما بعد، لتصبح الواجهة الإلكترونيّة لجمعيّة المعارف، وتشمل إضافةٍ إلى الموقع، العديد من الملحقات، كحساب الجمعيّة في تطبيقات الفايسبوك، الواتساب، تويتر، إنستغرام وغيرها.

طبيعة نشاطات الشبكة، وإنجازاتها، ونسبة المتصفّحين، والخدمات المميَّزة، وغيرها من النقاط نطرحها في هذا التحقيق.


*أهداف الشبكةيشير مسؤول شبكة المعارف الإسلاميّة السيّد علي مرتضى إلى أنّ من أهمّ الأهداف التي تحقّقت عبر وجود الموقع الإلكتروني للجمعيّة عكس الواقع الثقافيّ للعالم الخارجيّ، "فجميع الكتب الموجودة في جمعيّة المعارف، وكلّ الإصدارات الأخرى من دوحات، والنشريات، وأنشطة ثقافيّة" أصبحت مرئيّة اليوم للعالم الخارجيّ، وتطوّرت الفكرة فيما بعد لتعكس أيضاً عبر الموقع، محتوى الأقراص المدمجة التي تصدر عن الجمعيّة.

ويتابع السيّد علي مرتضى حديثه عن تطوّر هذه الشبكة، فيقول: "ابتدأت بعدها فكرة الفايسبوك، وكنّا السبّاقين بافتتاح صفحة على هذا التطبيق، الذي كان يشتهر حينذاك في مسألة التعارف وفتح العلاقات فقط، فحصدت الجمعيّة رواجاً كبيراً على الفايسبوك، الذي أصبح اليوم مركزاً للتواصل الثقافيّ الاجتماعيّ، ولإنشاء ثورات في العالم العربيّ والإسلاميّ، كما أنه أصبح جزءاً أساسيّاً من الحرب الناعمة المفروضة والواقعة الآن"، إضافة إلى تطبيق الواتساب، حيث كانت جمعيّة المعارف من أولى المؤسسات التي فعّلت العمل في هذا التطبيق.

*ميزات الشبكةوكان لشبكة المعارف الكثير من الخدمات، التي ساهمت في تقدّمها على الكثير من الشبكات المعرفيّة المتعدّدة والكثيرة على الإنترنت، حيث يذكر السيّد علي مرتضى بعض هذه الخصائص:

1- "المكتبة الإلكترونيّة"، والتي تضمّ ما يقارب خمسمائة كتاب مجانيّ، متوفّرة بكلّ الصيغ، التي تسمح بالتصفّح والبحث، وتتوفّر إمكانيّة النسخ والطبع.
والكتب الموجودة في هذه المكتبة قيّمة جدّاً، وتتنوّع بين سلاسل الإصدارات الثقافيّة - الاجتماعيّة، والسلاسل التي تهتمّ بعالم المرأة، السلاسل الفقهيّة، سلاسل فكر السيّد علي الخامنئي -الإمام الخميني قدس سره- الشهيد محمّد باقر الصدر قدس سره والشهيد مرتضى مطهّري قدس سره، ناهيك عن الكتب التي تهتمّ بالأسرة وبعالم التبليغ. وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ كلّ كتاب يصدر عن جمعيّة المعارف يكون خلال أيام قد أصبح متوفّراً على الموقع.

2- "المكتبة الصوتيّة"، التي تتعلّق بالسمعيّات، حيث يوجد عدد كبير من الأناشيد الإسلاميّة والوجدانيّات الدينيّة.

3- "الهاتف الإسلامي"، وهي خاصيّة تسمح بملء الهاتف الشخصيّ بمقاطع إسلاميّة متنوّعة.

4- "خطاب الوليّ الفقيه دام ظله".
5- "خطاب السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)"، حيث تجد الخطابات الثقافيّة لسماحة السيّد حسن نصر الله (حفظه الله)، بعكس بقيّة المواقع التي تهتمّ فقط بالخطابات السياسية.

*أبواب الموقع الإلكترونيّإذا ألقيت نظرة سريعة على موقع شبكة المعارف الإسلامية، ستجد أنّ أبواب وعناوين هذا الموقع متنوّعة جداً، وتراعي احتياجات المتصفّحين مهما تعدّدت مشاربهم وانتماءاتهم.

فمن باب "نور الأسبوع" و"دوحة الولاية" وهي نشريّة تصدر عن جمعيّة المعارف، إلى "صدى الولاية" وهو منشور صغير يتحدّث عن خطاب القائد ونشاطاته، مروراً بـ"مكتبة المعارف" و"الاستفتاءات"، إلى أبواب "مقالات"، "تصاميم" و"المكتبة"، وصولاً إلى "رسالة الحقوق"، "سنن النبيّ" و"محطات إسلاميّة"، أبواب تقدِّم لك ما تبحث عنه من تعاليم وقِيَم ثقافيّة وإسلاميّة، وتعطيك انطباعاً عامّاً وخاصّاً في الوقت نفسه، عمّا يحصل بالقرب منك وفي العالم الخارجيّ أيضاً.
والجولة لم تنته بعد! وأبواب أخرى كثيرة بانتظارك، من "صحيفة الإمام" وهي مؤلّفات الإمام الخميني قدس سره مع إمكانيّة البحث باللّغة العربيّة، "خطاب القادة" و"مشكاة النور"، و"الاستبيان" الذي يطرح دائماً أسئلة تتعلّق بالمشاكل الموجودة على الساحة، وصولاً إلى "مواقيت الصلاة" و"فتى المعارف" وهو موقع خاصّ للأطفال.

*خطاب موحَّد وموجَّهوحول طبيعة الخطاب المستخدَم والفئة المستهدفة عبر شبكة المعارف الإسلاميّة، يؤكّد السيّد علي مرتضى أنّ "الشبكة لا تخاطب فئة محدّدة عبر أنشطتها ومنشوراتها، بل تتوجّه إلى الفئة العاملة والفئة الغالبة في المجتمع، لذلك يراعي الخطاب الثقافة الإسلاميّة العامّة، "فنحن نهتمّ بالمناسبات الإسلاميّة، وبالأنشطة الثقافيّة الإسلاميّة، ونوجّه خطابنا بلغة بسيطة وسلسة، ونراعي الضوابط التي تعزّز الوحدة بين المسلمين، ونبتعد عن المواضيع الحسّاسة التي تثير النعرات والمذهبيّات، ونحاول توعية الناس وتوجيههم لعدم تداول مثل هذه المواضيع".

*شبكة المعارف وإثبات الهويةويعتبر مسؤول شبكة المعارف الإسلامية أنّ التحدّي الأكبر يبقى في دوام الاستمراريّة والعطاء، حيث يشير مرتضى إلى أنّ "أغلب الشبكات يستمرّ لفترة قصيرة، فالكمّ الموجود لديه يبدأ بالتناقص تدريجيّاً، أمّا أرقام مؤسّستنا فهي إلى تزايد مستمرّ منذ عام 2009، فنحن نغذّي النبع الثقافيّ الذي لدينا باستمرار، والكثير من المجموعات يتفاعل معنا، وينشر الصور والمواضيع التي نطرحها، ولا شكّ في أنّ عالم الإنترنت هو عمل متكامل لمجموعة لا عمل شخص واحد، ونحن نتحمّل الدور الذي يقع على عاتقنا".

*نسب وأرقامبلغ عدد زوّار شبكة المعارف الإسلاميّة باللّغة العربيّة خلال شهر تموز الفائت 90000 زائراً، بينما بلغ عدد زوّار الشبكة باللّغة الإنكليزيّة حوالي 3100 زائر، وباللّغة الفرنسيّة ما يقارب 2387 زائراً.

المشرف : الشيخ ابو علي الفاطمي @@ 2015 @@

Designed by Templateism