اهلا وسهلآ بكم لبيك يا حسيــــــــــــن

الأحد، 6 سبتمبر 2015

قائد الثورة الإسلامية المعظم يُعيّن الأعضاء الجدد للمجلس الأعلى للأجواء الافتراضية (۲۰۱۵/۰۹/۰۵ - ۲۲:۵۰)

قائد الثورة الإسلامية المعظم يُعيّن الأعضاء الجدد للمجلس الأعلى للأجواء الافتراضية (۲۰۱۵/۰۹/۰۵ - ۲۲:۵۰)



أصدر قائد الثورة الاسلامیة المعظم سماحة آیة الله العظمی السید علي الخامنئي، قراراً الیوم (السبت: 2015/9/5) عیّن بموجبه الأعضاء الجدد للمجلس الاعلی للفضاء الإفتراضي (الإنترنت) لدورة من أربع سنوات.
و أشار سماحته في قرار التعيين إلى أهمية المجلس الأعلى للأجواء الإفتراضية في التصدي المقتدر و الذكي للتطورات في هذا المضمار، و كذلك المهام الرئيسية لهذه المؤسسة، أي تحديد السياسات، الإدارة العامة و البرمجة و إتخاذ القرارات الضرورية في الوقت المناسب و الإشراف و المراقبة الفاعلة والحديثة للفضاء الإفتراضي، و حدد عشرة محاور هامة لوظائف و مهام المجلس الاعلی للفضاء الإفتراضي. 

و فیما یلی نص قرار قائد الثورة الإسلامية المعظم:

بسم اللّه الرّحمن الرّحیم
ان ظهور الاجواء الافتراضية مثّل احد اكبر الرموز في التطورات العالمية خلال العقود الاخيرة حيث ترك المزيد من التاثير المستمر على مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والامنية والدفاعية على الصعيدين الوطني والدولي.
و حالیاً تمُر أكثر من ثلاثة اعوام على تأسيس المجلس الاعلى للاجواء الافتراضية حيث يتبعه المركز الوطني ما يبلور نقطة في المجابهة الواعية والقوية للتطورات المتسارعة في هذا المجال بغرض الاستفادة من الفرص والطاقات ومكافحة الاضرار والتهديدات المحددة.
المهام الرئيسية لهذه المؤسسة تتمثل في وضع السياسات، الإدارة العامة و البرمجة و إتخاذ القرارات اللازمة في الوقت المناسب و كذلك الإشراف و الرقابة الكفوءة و الحديثة في هذا المضمار. لذلك من الضروري، بالنظر الى التطورات المتسارعة و المعقدة في هذا المجال من جهة و بالنظر للحاجات الحقيقية و المتراكمة للبلاد من جهة اخرى، الإعداد لتحمّل المهام و الرسالة الثقيلة خلال مرحلة تستغرق أربع سنوات.
و إني إذ أؤكد على الحكم الرئيسي لتأسيس المجلس الاعلى والمركز التابع له، أری من الضروري الإهتمام و الإلتفات إلی النقاط و الأمور التالیة بصورة جادة من قبل رئیس و أعضاء المجلس الأعلی للأجواء الإفتراضیة، المحترمین.
1- حل المجالس العلیا المصادق علیها في الماضي و الموازیة لهذا المجلس، من أجل تعزيز المكانة الفائقة للسلطات و المكانة المحورية و المركزية للمجلس الأعلى ونقل واجبات تلک المجالس الی المجلس الاعلی للفضاء الإفتراضي.
2- تثبیت وتعزیز موقع المرکز الوطني للفضاء الإفتراضي بوصفه ذراعا للمجلس الاعلی للفضاء الإفتراضي لتحقیق قرارات هذا المجلس في ضوء رصد الوضع الجاري للفضاء الإفتراضي وتکهن واستشراف التطورات في هذا الفضاء علی الصعیدین الوطني و الدولي و ایجاد التنسیق و التعاون بین الوزارات والمؤسسات ذات الصلة في الابعاد العلمیة و الفنیة و الاقتصادیة و التجاریة و الحقوقیة و الامنیة و الدفاعیة المتصلة بالفضاء الإفتراضي و الاشراف المستمر علی اداء الاجهزة والقطاعات ذات الصلة في اطار قرارات المجلس الاعلی.
3- النهوض بالجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لتصبح قوة سایبریة بمستوی القوی العالمیة المؤثرة والتمتع بالمبادرة والقدرة علی التعامل مع باقي الدول باتجاه ارساء القواعد والقوانین المتعلقة بالفضاء المجازی علی الصعید العالمي في ظل التوجه الاخلاقي والعادل.
4- الاهتمام الوطنی والشامل والاستثمار الجاد فی ایجاد وتوسیع انواع التکنولوجیات والصناعات المتقدمة جدا والتنافسیة خاصة الاستفادة من وایجاد الفروع الجامعیة الجدیدة واعداد کوادر انسانیة ملتزمة ومتخصصة وفاعلة تحتاجها قطاعات المعدات والبرمجیات والمحتوی والخدمات فی جمیع ابعاد الفضاء المجازی لاسیما وفق الخطة الخمسیة السادسة للتنمیة والتخطیط السنوی للبلاد.
5- الاسراع فی تشغیل الشبکة الوطنیة للمعلومات بعد المصادقة علی مشروعها فی المجلس الاعلی والاشراف المستمر والمؤثر للمرکز الوطنی علی مراحل تشغیلها وتدشینها.
6- الاهتمام الخاص بتنقیة وحفظ الامن الشامل للفضاء المجازی للبلاد وکذلک الحفاظ علی خصوصیة ابناء المجتمع والمجابهة المؤثرة لمحاولات الاجانب للتغلغل في هذه المجال.
7- الترویج للقواعد والقیم ونمط العیش الاسلامی الایرانی والحد من النفوذ والآفات الثقافیة والاجتماعیة فی هذا المجال و مواجهة الغزو الثقافی الشامل بصورة مؤثرة والنهوض بثقافة استخدام الفضاء المجازی فی المجتمع.
8- اکتساب موقع وحصة مناسبین للاقتصاد القائم علی المعرفة فی الفضاء المجازی فی اطار السياسات العامة للاقتصاد المقاوم للبلاد والتخطيط الشامل من اجل تحسين ظروف العمل والنشاطات المرتبطة بالتقنيات الافتراضية واستثمار مجالات صنع فرص العمل وتطوير مجالات المحتوى والخدمات والتجارة في هذا القطاع.
9- تطوير المحتوى وتقديم الخدمات الممتازة والتنافسية والمطابقة للقيم والثقافة الاسلامية - الايرانية على جميع الصعد التي يحتاجها المجتمع واجتذاب المشاركة الشعبية واستخدام طاقات القطاع الخاص في هذا المضمار.
10- الإعداد و المصادقة علی الانظمة الامنية والحقوقية والقضائية التي تحتاجها الاجواء الافتراضية.
و ستکون ترکیبة الاعضاء الحقوقيين و الإعتیادیین للمجلس الاعلى للاجواء الافتراضية خلال الدورة الجديدة، کما یلي:
الأعضاء الحقوقییون لهذا المجلس هم کما یلی: رئيس الجمهورية (رئيس المجلس الاعلى)، رئيس مجلس الشورى الاسلامي ورئيس السلطة القضائية ورئيس مؤسسة الاذاعة والتلفزيون والمدعي العام ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات ووزير الثقافة والارشاد الاسلامي ووزير العلوم والابحاث والتكنولوجيا ووزير التربية والتعليم ووزير الامن ووزير الدفاع واسناد القوات المسلحة ومساعد رئيس الجمهورية في الشؤون العلمية والتقنية ورئيس اللجنة الثقافية في مجلس الشورى الاسلامي ورئيس منظمة الاعلام الاسلامي والقائد العام للحرس الثوري وقائد قوات الشرطة.
و الاشخاص الطبيعيين في المجلس الاعلى للاجواء الافتراضية وهم: الدكتور سعيد رضا عاملي والدكتور حميد شهرياري والدكتور رضا تقي بور والدكتور مهدي اخوان بهاباجي والمهندس مسعود ابوطالبي والدكتور كاميار ثقفي والدكتور رسول جليلي والمهندس عزت الله ضرغامي.
أسأل الباري تعالى أن يمن على جميع السادة بتوفيق الخدمة الدائمة.
سيد علي الخامنئي
2015/9/5

استقبل قائد الثورة الإسلامية المعظم سماحة آية الله العظمى السيد الخامنئي عصر يوم السبت (2015/9/5) السيد ألماس بيک آتامبايوف رئيس جمهورية قرغيزیا

قائد الثورة الإسلامية المعظم يستقبل رئيس جمهورية قرغيزیا والوفد المرافق له (۲۰۱۵/۰۹/۰۶ - ۲۲:۵۲)

استقبل قائد الثورة الإسلامية المعظم سماحة آية الله العظمى السيد الخامنئي عصر يوم السبت (2015/9/5) السيد ألماس بيک آتامبايوف رئيس جمهورية قرغيزیا، و أكد على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدان الشقيقة و المسلمة أكثر فأکثر، وقال سماحته: أساس السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية هو تنمية العلاقات و الأواصر الشاملة و المتينة بين البلدان الإسلامية الشقيقة.
و اعتبر آية الله العظمى السيد الخامنئي في هذا اللقاء، معارضة ما تفرضه القوى العاتية مبدأ إلهياً و إسلامياً، و أشار إلى تصريحات رئيس جمهورية قرغيزیا بخصوص إغلاق القاعدة الجوية الأمريكية في قرغيزیا و ضرورة مواجهة تعسف القوى الكبرى، وأضاف: قوى الهيمنة و العدوان تتآمر دائماً ضد كل شعوب العالم، لكن الإسلام يريد العزة للشعوب المسلمة، و السبيل الوحيد لمواجهة و دفع شرور هذه القوى هو الثبات و الصمود و تعزيز العلاقات بين البلدان الإسلامية.
و أوضح قائد الثورة الإسلامية المعظم أن زيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، و من ذلك المواصلات، أمراً ممكناً و منوطاً بإرادة إيجاد علاقات متينة.
في هذا اللقاء الذي حضره أيضاً الشيخ حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أبدى السيد ألماس بيک آتامبايوف رئيس جمهورية قرغيزیا ارتياحه لزيارة طهران قائلاً: إيران و قرغيزیا شعبان شقيقان و لهما دين و تاريخ و ثقافة مشتركة، و تتصاعد في كلا الشعبين روح التحرر و الاستقلال.
و طلب رئيس جمهورية قرغيزیا تنمية الاتصالات و النقل و إقامة خطوط مواصلات برية و جوية و سكك حديد بين البلدين، و أضاف: يجب رفع حجم العلاقات بين البلدين إلى أكثر مما هي عليه بمرات.
و أشار رئيس جمهورية قرغيزیا إلى إغلاق القاعدة العسكرية الأمريكية في منطقة مناس و إلغاء عقد التعاون مع أمريكا، قائلاً: لا يحق لأي بلد في العالم أن يعتبر نفسه فوق الآخرين، و يفرض على البلدان الأخرى حظراً ظالماً.
و أضاف السيد ألماس بيک آتامبايوف: بلد مثل أمريكا بماض يعود لمائتي سنة يريد فرض إرادته على بلد مثل إيران بماض حضاري و تاريخي يعود لخمسة آلاف سنة و هذا غير ممكن.
و أثنى رئيس جمهورية قرغيزیا على صمود الحكومة و الشعب في إيران مقابل أمريكا و أضاف: إيران لم تتزلزل إزاء الحظر، بل و ازدادت قوة، و نحن نعتبر الجمهورية الإسلامية الإيرانية نموذجاً لنا.

مجلس شهادة الإمام الجواد عليه السلام

مجلس شهادة الإمام الجواد عليه السلام


جُدْ بِدَمْعٍ عَلَىْ الْإِمَامِ الْجَوَادِإِنْ أَرَدْتَ النَّجَاةَ يَوْمَ الْمَعَادِ    
مُوْنُ مِنْ يَثْرِبٍ إِلَىْ بَغْدَادِلَسْتُ أَنْسَاهُ حِيْنَ أَشْخَصَهُ المَأْ
بِفُؤَادٍ مِنْ شُعْلَةَ السُّمِّ صَادِقَدْ قَضَىْ فِيْ بَغْدَادَ وَهُوَ غَرِيْبٌ
فَضْلِ بُغْضاً مِنْهَا لِأُمِّ الْهَادِيْوَالَّتِيْ قَدَّمَتْ لَهُ السُّمَّ أُمُّ الْـ       
دَانِ مُلْقىً آلُ الشَّقَا وَالْعِنَادِتَرَكُوْا نَعْشَهُ بِقَنْطَرَةِ الْبُرْ  
نَّعْشِ كَيْ لَا يَبْقَىْ رَهِيْنَ الْوِهَادِفَاسْتَمَاتَتْ أَشْيَاعُهُ نَحْوَ حَمْلِ الـ‍  
حَمَلُوْهُ رَفْعاً عَلَىْ الْأَجْيَادِوَسَرَىْ فِيْهِمُ الْحَمَاسُ إِلَىْ أَنْ  
ـجِسْمِ تَعْدُوْ عَلَىْ قِرَاهُ الْعَوَادِيْمَا بَقَى مِثْلَ جَدِّهِ السِّبْطِ عَارِيْ الْـ‍
 رَأْسَهُ فِيْ رُؤُوْسِ سُمْرِ الصِّعَادِتَرَكُوْا جِسْمَهُ ثَلَاثاً وَعَلَّوْا  
يَا لَقَوْمِيْ بَيْنَ الرِّجَالِ بَوَادِوَسَرَوْا فِيْ نِسَائِهِ حَاسِرَاتٍ  
ـيِ وَسَتْرِ الْوُجُوْهِ مِنْهَا الْأَيَادِي1وَتَرَاهَا يَا خِيْرَةَ اللهِ فِيْ السَّبْـ‍
شعبي:
مات الجواد اليوم مسموم
                      عقب الهظيمة او كل الهموم
والهادي يبكي ابقلب مالوم
                      وايصيح بويه اهنا يمحروم
شنهو السبب سمتك هالقوم
                        والشيعة تبكي دمه ابهليوم
              لجل الجواد الراح مظلوم


أبوذيّة:روحي لحزن أبو الهادي بهداي
                      أظل ألطم على امصابه بهيداي
يا شيَّال النعش إمشي بهيداي
                      سره ابجسمه العطش والسم سويّه
"السلام على الباب الأقصد، والطريق الأرشد، والعالم المؤيَّد، ينبوع الحِكَم، ومصباح الظُّلَم، سيّد العرب والعجم، الهادي إلى الرشاد، الموفَّق بالتأييد والسَّداد، مولاي أبي جعفر محمّد بن عليّ الجواد، أشهد يا وليّ الله أنّك أقمت الصلاة، وآتيت الزكاة، وأمرت بالمعروف، ونهيت عن المنكر، وجاهدت في سبيل الله حقّ جهاده، وعبدت الله مخلصاً حتّى أتاك اليقين، فعشت سعيداً ومضيت شهيداً، يا ليتني كنت معكم فأفوزَ فوزاً عظيماً، ورحمة الله وبركاته".

عن أبي يحيى الصنعانيّ، قال: كنت عند أبي الحسن عليه السلام ، فجيء بابنه أبي جعفر عليه السلام ، وهو صغير، فقال: هذا المولود الذي لم يولد مولود أعظم على شيعتنا بركة منه.

وفي رواية أخرى أنّه لمّا وُلد أبو جعفر عليه السلام ، قال الرضا عليه السلام لأصحابه: قد وُلد لي شبيه موسى بن عمران فالق البحار، وشبيه عيسى بن مريم، قُدِّست أُمٌّ ولدته قد خُلِقت طاهرة مطهّرة. وكان طول ليلته يناغيه في مهده.

ويُروى أنّه قال لبَنَان بن نافع: يا بن نافع! سلِّم، وأذعن له بالطاعة، فروحه روحي، وروحي روح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وسلّم..

لقد ابتُلي هذا الإمام العظيم بابتلاءات عديدة: منها: اليتم, فقد فارقه الإمام الرضا عليه السلام وهو صغير حينما أشخصه المأمون إلى خراسان, وقد آلم هذا الموقف قلب إمامنا الجواد عليه السلام فكان يبكي لفراق أبيه..

ومنها: الغربة حيث أُخرج من مدينة جدّه صلى الله عليه وآله وسلم وأُبعد عنها, فقد ودّع الإمام أهله وولده وترك حرم جدّه صلى الله عليه وآله وسلم , وذهب إلى بغداد بقلبٍ حزين. ويُروى أنّه لمّا خرج من المدينة في المرّة الأخيرة، قال: "ما أطيبك، يا طيبة! فلست بعائد إليك".

ومنها: السجن, إذ سجنه المعتصم، ولم يأذن لأحد بالدخول عليه.

ومنها: السمّ, فقد كان المعتصم يتربّص بالإمام ويعمل الحيلة في الفتك به، إلى أن سنحت له الفرصة فدسّ إليه السمّ, وقد اختلفت الرواية في كيفيّة سمّه له:
فمن قائل: أمر فلاناً (من كتّاب وزرائه) بأن يدعو الإمام إلى منزل الوزير، فدعاه، فأبى أن يجيبه، وقال: "قد علمت أنّي لا أحضر مجالسكم"، فقال: إنّي إنّما أدعوك إلى الطعام، وأحبّ أن تطأ ثيابي، وتدخل منزلي فأتبرّك بذلك، فقد أحبّ فلان بن فلان (من وزراء المعتصم) لقاءك. فصار إليه، فلمّا طَعِمَ منه أحسّ بالسمّ، فدعا بدابّته، فسأله ربّ المنزل أن يقيم، قال: "خروجي من دارك خير لك". فلم يزل يومه ذلك وليله في خِلفَةٍ2 يتقيّأ ذلك السمّ ويعاني آلامه في بطنه, حتّى قُبض عليه السلام.

وقائل: إنّه أنفذ إليه شراب حماض الأترج- شبيه بالليموناضة- وأصرّ على ذلك، فشربها عليه السلام عالماً بفعلهم.
وقال آخرون: إنّ التي سمّته زوجته أمّ الفضل بنت المأمون لمّا قدمت معه من المدينة إلى المعتصم:
فلمّا انصرف أبو جعفر الجواد عليه السلام إلى العراق لم يزل المعتصم وجعفر بن المأمون يدبِّرانِ ويعملانِ الحيلة في قتله، فقال جعفر لأخته أمّ الفضل- وكانت لأمّه وأبيه- في ذلك, لأنّه وقف على انحرافها عنه وغيرتها عليه لتفضيله أمّ أبي الحسن ابنه عليها مع شدّة محبّتها له، ولأنّها لم تُرزق منه بولد، فأجابت أخاها جعفراً، فرُوي أنّها وضعت السمّ في منديل وأعطته إيّاه فمسح به, ورُوي أنّهم جعلوا سمّاً في شيء من عنب رازقيّ وكان يعجبه العنب الرازقيّ، وقدّمته له، فلمّا أكل منه ندمت وجعلت تبكي. فقال لها: "ما بكاؤك؟ والله ليضربنّك الله بفقر لا ينجبر، وبلاء لا ينستر"، فبُليت بعلّة في أغمض المواضع من جوارحها، صارت ناصوراً3 ينتقض في كلّ وقت فأنفقت مالها وجميع ملكها على تلك العلّة حتّى احتاجت إلى رِفْد الناس. وتردّى جعفر في بئر فأخرج ميتاً وكان سكرانَ.

ورُوي عن الإمام الرضا عليه السلام ، أنّه قال في حقّ ولده الإمام الجواد عليه السلام: يُقتل غصباً فيبكي له وعليه أهل السماء، ويغضب الله على عدوّه وظالمه فلا يلبث إلّا يسيراً حتّى يعجّل الله به إلى عذابه الأليم وعقابه الشديد..
وعلى أيّ حال فقد جرى السمّ في بدن الإمام عليه السلام ، وبقي يتقلّب في فراشه, يعاني حرارة السمّ في يومه وليلته, يتقيّأ ذلك السمّ ويشكو آلام بطنه, حتّى دنا أجله..

يقول الحجّة الشيخ محمّد حسين الإصفهانيّ، قدّس سرّه، في أرجوزته الشهيرة:
 لَا خَيْرَ فِيْ الْجَوَادِ إِلَّا خَيْرُهُ
نَالَ مِنَ الْجُوْدِ مَقَاماً سَامِيَا
تَقَطَّعَتْ ظُلْماً بِسُمِّ الْمُعْتَصِمِ
دُسَّ إِلَيْهِ السُّمَّ فِيْ شَرَابِهِ
عَلَىْ عِمَادِ الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ
وَعَنْ عِيَالِهِ وَعَنْ أَوْلَادِهِ
مِنْ غَدْرِهَا لِحِقْدِهَا الْمَكْنُوْنِ!
وَفِيْ شَقَاهَا تَبِعَتْ أَبَاهَا
هُوَ الْجَوَادُ لَا جَوَادَ غَيْرُهُ
جَادَ بِنَفْسِهِ سَمِيْماً ظَامِيَا
وَالْعُرْوَةُ الْوُثْقَىْ الَّتِيْ لَا تَنْفَصِمُ
قَضَىْ شَهِيْداً وَهْوَ فِيْ شَبَابِهِ
وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ بِالْبُكَاءِ
قَضَىْ بَعِيْدَ الدَّارِ عَنْ بِلَادِهِ
تَعْساً وَبُؤْساً لِابْنَةِ الْمَأْمُوْنِ
وَيْلٌ لَهَا مِمَّا جَنَتْ يَدَاهَا

ورُوي عنه عليه السلام ، أنّه قال في العشيّة التي توفّي فيها: "إنّي ميّت الليلة"، ثمّ قال: "نحن معشر إذا لم يرض الله لأحدنا الدنيا نَقَلَنا إليه".

ويقال إنّ الإمام لمّا تناول السمّ تقطّعت أمعاؤه وأخذ يتقلّب على الأرض يميناً وشمالاً من شدّة الألم، ويجود بنفسه والتهب قلبه عطشاً- فقد كان الوقت شديد الحرّ والسمّ يغلي في جوف الإنسان- فطلب جرعة من الماء، والتفت إلى تلك اللعينة قائلاً: ويلك إذا قتلتِني فاسقيني شربة من الماء, فكان جوابها له أن أغلقت الباب ثمّ خرجت من الدار, فبقي الإمام يوماً وليلة يعالج ألم السمّ.. ولا يجد أحداً يسقيه شربة من الماء..
ماحّد حضر عنده يا زهرة من الاحباب
                                وحده يلوج ابحجرته مغلوقة الباب
والجسم متورم من السم والقلب ذاب
                               ماحّد حضر عنده اوسقاه قطرة اميّه


ولمّا بلغت روحه التراقي صعد سطح الدار, ورمق السماء بطرفه, وتشهّد الشهادتين, وغمّض عينيه، وأسبل يديه ورجليه، وعرق جبينه، وسكن أنينه، وفارقت روحه الدنيا..

وا إماماه.. وا سيّداه.. واجواداه.. وا غريباه.. وا مظلوماه.. وا مسموماه..

قالوا: وبقي جسد الإمام ثلاثة أيّام على سطح الدار..

ظل ثلت تيام مرمي ولا
                  قرابة الحضر عنده
ايغسله اوجسمه يشيله
                 وبيده ايواريه ابلحده
بالشمس مطروح جسمه
                 مثل ابو السجاد جده

ولمّا علم الشيعة بقتله، قامت الواعية في داره، وعلا الضجيج والبكاء والعويل وصاروا ينادون: وا إماماه، وا سيّداه، وا محمّداه، وا كفيل اليتامى والمساكين..

ثمّ جاء الإمام الهادي من حيث يخفى على الناس أمره فغسّل أباه وكفّنه وصلّى عليه. ويقال إنّه رثاه قائلاً: وا أبتاه، آه، وا وحدتاه، وا قلّة ناصراه، وا انقطاع ظهراه, ليتني كنت لك الفداء, يا أبتاه من بعدك وا وحشتاه, فراقك قد أعمى عيني، وهيّج حزني، وقطّع نياط قلبي, يا أبتاه اقرأ آباءك عنّي السلام, وأخبرهم بما نحن فيه من الهوان..

ثمّ حملوا الإمام وشيّعوه ودفنوه عند جدّه الإمام الكاظم عليه السلام..

أيّها الموالي: رغم عظم تلك المصيبة على إمامنا الجواد عليه السلام , لكن بقي جسده سالماً, رأسه على جسده, لم يرفع على رأس الرمح, لم تطأ جسده الخيل بحوافرها.. وقد غُسِّل وشُيِّع ودُفن بعد ذلك..

لكن أسفي على غريب كربلاء..أسفي عليك أبا عبد الله..

لَهَفِيْ عَلَىْ الصَّدْرِ الْمُعَظَّمِ يَشْتَكِيْ             مِنْ بَعْدِ رَشْقِ النَّبْلِ، رَضَّ جِيَادِ
لَهَفِيْ لِرَأْسِكَ وَهْوَ يُرْفَعُ مُشْرِقاً                كَالْبَدْرِ فَوْقَ الذَّابِلِ الْمَيَّادِ
*مجالس الأئمة المعصومين1,سلسلة مجالس الأئمة المعصومين, اعداد معهد سيد الشهداء للمنبر الحسيني

1-  القصيدة للسيد مهدي الأعرجي.
2- أي الهيضة, وهي انطلاق البطن والقيء.
3- الناصور: علّة تحدث في البدن, بمادة خبيثة ضيّقة الفم يعسر برؤها.

بين مصائب الرضا عليه السلام ومصائب كربلاء

بين مصائب الرضا عليه السلام ومصائب كربلاء


لمّا خرج محمّد بن الإمام جعفر الصادق عليه السلام بالمدينة، بعث الرشيد إليه الجلوديّ، وأمره أن ينهب دور آل أبي طالب، ويسلب نساءهم وأن لا يدع عليهن إلا ثوباً واحداً !!
وكان هذا بعد شهادة الإمام الكاظم عليه السلام، فصار الجلوديّ إلى المدينة، وفعل مع العلويّين كما أمره الرشيد، وهجم برجاله على دار الرضا عليه السلام..
فاضطربن العلويّات، وتجمّعن في بيت واحد، فقال له الرضا عليه السلام: دعني أسلب ما عليهن، وآتيك به، وحلف له أن لا يترك عليهن شيئاً. فوقف الجلوديّ على الباب، ودخل الإمام عليه السلام، فأخذ جميع ما عليهن من ثياب وأسورة وخلاخيل وأقراط، ودفعه إلى الجلوديّ1...
سيّدي يا أبا الحسن، ما أشبه هذا الموقف بيوم عاشوراء ، بعد شهادة الإمام الحسين عليه السلام، لمّا هجم القوم على خيام بنات رسول الله صلى الله عليه وآله، ولكن لقد حاميت عن نسائك وعيالك، ولم تدع القوم يسلبونهن، ولكن أسفي على بنات رسول الله!! من الذي حامى عنهنّ، وليس لهنَّ من رجالهنّ إلّا مريض عليل لا يستطيع النهوض؟
فأخذ القوم يسلبون بنات رسول الله...
سيّدي أنت القائل: إنّ المحرّم شهر، كان أهل الجاهليّة يحرّمون فيه القتال، فاستحلّت فيه دماؤن، وهتكت فيه حرمتن، وسبي فيه ذرارينا ونساؤن، وأضرمت النيران في مضاربن، وانتهب ما فيها من ثقلن، ولم تُرعَ لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حرمة في أمرنا.."2يروى عن دعبل الخزاعيّ أنّه قال: دخلت على سيّدي ومولاي عليّ بن موسى الرضا عليه السلام في مثل هذه الأيّام (أي أيّام محرّم)، فرأيته جالساً جلسة الحزين الكئيب، وأصحابه من حوله، فلمّا رآني مقبلاً قال لي: "مرحباً بك يا دعبل، مرحباً بناصرنا بيده ولسانه"، ثمّ إنّه وسَّع لي في مجلسه وأجلسني إلى جانبه، ثمّ قال لي: "يا دعبل أحبّ أن تنشدني شعراً، فإنّ هذه الأيّام أيّام حزن كانت علينا أهل البيت، وأيّام سرور كانت على أعدائنا، خصوصاً بني أميّة، يا دعبل، من بكى وأبكى على مصابنا ولو واحداً كان أجره على الله. يا دعبل، من ذرفت عيناه على مصابنا، وبكى لما أصابنا من أعدائنا، حشره الله معنا في زمرتنا. يا دعبل، من بكى على مصاب جدّي الحسين غفر الله له ذنوبه البتّة". ثمّ إنّه عليه السلام نهض، وضرب ستراً بيننا وبين حرمه، وأجلس أهل بيته من وراء الستر ليبكوا على مصاب جدّهم الحسين عليه السلام، ثمّ التفت إليّ، وقال لي: "يا دعبل، إرث الحسين، فأنت ناصرنا ومادحنا ما دمت حيّاً، فلا تقصّر عن نصرنا ما استطعت". قال دعبل: فاستعبرت، وسالت عبرتي وأنشأت أقول:
أَفاطِمُ لَوْ خِلْتِ الحُسَينَ مُجَدَّلاً          وقدْ ماتَ عطشاناً بشَطِّ فُراتِإذاً لَلَطَمْتِ الخَدَّ فاطِمُ عِنْدَهُ            وأَجْرَيْتِ دَمْعَ العَيْنِ في الوَجَناتِأفاطمُ قُومي يا ابْنَةَ الخيرِ وانْدُبي     نُجومَ سماواتٍ بِأَرْضِ فَلاةِقُبورٌ بِكُوفانٍ وأُخْرَى بطَيْبَةٍ           وأُخْرَى بفَخٍّ نالَها صَلَواتيقُبورٌ بِبَطْنِ النَّهْرِ مِنْ جَنْبِ كَرْبلا      مُعَرَّسُهُمْ فيها بِشَطِّ فُراتِتُوُفُّوا عُطَاشَى بالعَراءِ فليتني         تُوُفِّيتُ فيهمْ قَبْلَ حِينِ وَفاتي3في زيارته عليه السلام :ورد الكثير من الروايات في فضل زيارة الرضا عليه السلام بطوس:
منها: ما عن قبيصة بن جابر بن يزيد الجعفيّ، قال: سمعت وصيّ الأوصياء، ووارث علم الأنبياء، أبا جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام، يقول: "حدّثني سيّد العابدين، عليّ بن الحسين، عن سيّد الشهداء، الحسين بن عليّ، عن سيّد الأوصياء، أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام" قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ستدفن بضعة منّي بأرض خراسان، ما زارها مكروب إلّا نفَّس الله كربته، ولا مذنب إلّا غفر الله ذنوبه".
وعن الرضا عليه السلام : " من زارني على بُعد داري، أتيته يوم القيامة في ثلاث مواطن، حتّى أخلّصه من أهوالها: إذا تطايرت الكتب يميناً وشمال، وعند الصراط، وعند الميزان".
وأمّا زيارته، فقد قال الشيخ المفيد رحمه الله:باب مختصر زيارته عليه السلام : تقف على قبره- بعد أن تغتسل لزيارته، وتلبس أطهر ثيابك...- وتقول: السلام عليك يا وليّ الله وابن وليّه، السلام عليك يا حجّة الله وابن حجّته، السلام عليك يا إمام الهدى والعروة الوثقى، ورحمة الله وبركاته. أشهد أنّك مضيت على ما مضى عليه آباؤك الطاهرون صلوات الله عليهم، لم تؤثر عمىً على هدى، ولم تمل من حقّ إلى باطل، وأنّك نصحت لله ولرسوله، وأدّيت الأمانة، فجزاك الله عن الإسلام وأهله خير الجزاء. أتيتك بأبي أنت وأمّي زائراً، عارفاً بحقّك، موالياً لأوليائك، معادياً لأعدائك، فاشفع لي عند ربّك.
ثمّ انكب على القبر فقبّله، وضع خديّك عليه.
ثمّ تحول إلى عند الرأس، فقل: السلام عليك يا مولاي يا بن رسول الله ورحمه الله وبركاته، أشهد أنّك الإمام الهادي، والوليّ المرشد، أبرأ إلى الله من أعدائك، وأتقرّب إلى الله بولايتك، صلّى الله عليّك ورحمة الله وبركاته.
ثمّ صلّ ركعتي الزيارة، وصلّ بعدهما ما بدا لك، وتحوّل إلى عند الرجلين، فادع بما شئت، إن شاء الله6 .
 * غريب خرسان، سلسلة مجالس العترة، نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

1- المقرّم السيّد عبد الرزاق: وفاة الإمام الرضا عليه السلام ص 24.2- الصدوق: الأماليّ ص 190.3- المجلسيّ: بحار الأنوار ج 45 ص 257.4- الصدوق: عيون أخبار الرض عليه السلامج 2 ص 288.5- الصدوق: عيون أخبار الرضا عليه السلام ج2 ص 2856-المفيد: المقنعة ص 480.

فقه الولي 2


فقه الولي 1


أطلق البث التجريبي لقناة المنهاج الفضائية

أطلق البث التجريبي لقناة ( المنهاج الفضائية ) 
بإشراف [مؤسسة الحكمة للثقافة الاسلامية ]
تردد القناة :
قمر النايل سات
11641 أفقي 27500

سياسة أمريكا في المنطقة

#الإمام_الخامنئي:
من ضمن سياسات #أمريكا في المنطقة، القضاء بشكل كامل وحتمي على قوى المقاومة، والسيطرة التامة على#سوريا و #العراق ويتوقعون أن تدخل الجمهوريّة الإسلامية في هذا الإطار، لن يتمّ هكذا أمر بأي حال من الأحوال.
٠٣/٠٩/٢٠١٥

لمنظومة الفكريّة

#‏الإمام_الخامنئي‬:
الإستقلال الشامل والحريّة الفكريّة والعمليّة، كلا هذين الأمرين يقع ضمن المنظومة الفكريّة ونظام الجمهورية الإسلاميّة وأنّ مثل هذا النظام الفكري سيُمهّد لامتلاك الثقة بالنفس وتقدّم أيّ شعب بشكل متزايد.
٠٣/٠٩/٢٠١٥

التقى عصر يوم السبت السيد "آلماس بيك آتامبايف" رئيس جمهورية قرغيزستان مع قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي.

التقى عصر يوم  السبت السيد "آلماس بيك آتامبايف" رئيس جمهورية قرغيزستان مع قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي.


#الإمام_الخامنئي:
ترتكز السياسة الخارجية لإيران على تطوير العلاقات الشاملة بين البلاد الإسلامية المتآخية/ السبيل الوحيد لدفع شرور القوى المتسلطة هو الثبات وترسيخ العلاقات بين البلدان الإسلامية.
٠٥/٠٩/٢٠١٥

هدية الإمام الخامنئي التي قدّمها لأرميتا رضائي نجاد ابنة العالم النووي الشهيد داريوش رضائي نجاد بمناسبة حلول عيد تكليفها

هدية  الإمام الخامنئي التي قدّمها لأرميتا رضائي نجاد ابنة العالم النووي الشهيد داريوش رضائي نجاد بمناسبة حلول عيد تكليفها



-بسمه تعالى
مبارك عيد تكليف آرميتا العزيزة
كلّي أمل أن تبلغ السعادة في ظل #القرآن وتسير ثابتة على خطى المُثُل القرآنية إن شاء الله
السيد علي الخامنئي
٠٥/٠٩/٢٠١٥

المشرف : الشيخ ابو علي الفاطمي @@ 2015 @@

Designed by Templateism