اهلا وسهلآ بكم لبيك يا حسيــــــــــــن

الخميس، 24 سبتمبر 2015

بيان الإمام الخامنئي على أثر الحادثة الأليمة في منى على أثر الحادثة الأليمة التي وقعت في منى والتي أودت بحياة عدد من حجاج بيت الله الحرام، أصدر سماحة الإمام الخامنئي (دام ظله) بياناً هاماً بهذه المناسبة. وإليكم فيما يلي الترجمة العربية لهذا البيان



بسم الله الرحمن الرحیم
إنا لله وإنا إلیه راجعون
الحادث المأساوي الذي وقع اليوم في منى والذي أودى بحياة عدد كبير من ضيوف الرحمان والمؤمنين المهاجرين إلى الله من شتى البلدان، أجّج حزناً كبيراً في ربوع العالم الإسلامي وبدّل عيدهم عزاءاً. وفي وطننا العزيز أيضاً هناك العشرات من العوائل التي كانت تنتظر أعزاءها الحجاج بكل شوق ولهفة، واليوم قد أقامت العزاء عليهم. إنني وبقلب يعلوه الحزن والأسى والمواساة للمصابين، أتقدم بالتعازي على هذا المصاب الجلل إلى الروح المطهرة للرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) والساحة القدسية لولي الله الأعظم الإمام صاحب الزمان (أرواحنا فداه) وهو المعزى الرئيسي، ولكافة ذويهم وأصحاب العزاء في جميع أقطار العالم الإسلامي ولاسيما في إيران العزيزة، سائلاً الله الغفور الرحيم الشكور أن يسبغ رحمته الخاصة من باب لطفه وعطفه على ضيوفه الكرام، وأن يلبس ثوب الشفاء العاجل للمتضررين والجرحى، وأقول:
1. على المسؤولين في ممثلية بعثتي ومنظمة الحج أن يواصلوا جهودهم الحثيثة التي كانوا طيلة هذا اليوم قد دأبوا عليها في اكتشاف الضحايا ومعالجة الجرحى وإيفادهم إلى البلد والإخبار السريع، وعلى كل من له القدرة أن يسعفهم في هذا الأمر.
2. أن يقدموا المساعدات والإسعافات الضرورية لحجاج سائر البلدان أيضاً عملاً بالأخوّة الإسلامية.
3. الحكومة السعودية مكلّفة بأن تتقبل مسؤوليتها الثقيلة في هذه الحادثة المريرة وأن تعمل بلوازمها على قاعدة الحق والإنصاف. ولا ينبغي تجاهل سوء الإدارة والإجراءات المغلوطة التي تسببت في بروز هذه الكارثة.
4. الذين ذهبوا ضحية هذه الحادثة سيشملهم إن شاء الله هذا الكلام النوراني القرآني: ﴿وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ﴾، وهذا أكبر تعزية لأهالي الضحايا. فإنهم قد سارعوا إلى لقاء معبودهم بعد الطواف والسعي وبعد الساعات العامرة بالخير والبركة التي قضوها في عرفات وفي المشعر وخلال أداء مناسك الحج، وسيغمرهم الله بلطفه ورحمته الخاصة. إنني إذ أعزي ثانية أصحاب العزاء، وأعلن الحداد العام لثلاثة أيام في البلاد.
والسلام علی عباد الله الصالحین
السید علي الخامنئي
24/9/2015

الدعاء والتحميد عند لبس الثوب الجديد



1-عن خالد الجوان قال : 
سمعت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) يقول :
قد ينبغي لأحدكم أذا لبس الثوب الجديد أن يمر يده عليه ويقول :
الحمدلله الذي كساني ما أواري به عورتي ، 
وأتجمل به في الناس ، وأتزين به بينهم.
وسائل الشيعة: ج 5 ص 50


2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال ‎ : 
قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) :
علمني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا لبست ثوباً جديداً أن أقول :
الحمد لله الذي كساني من اللباس ما أتجمل به في الناس ،
اللهم اجعلها ثياب بركة أسعى فيها لمرضاتك ،
وأعمر فيها مساجدك ، وقال :
يا علي ، من قال ذلك لم يتقمصه حتى يغفر له.
أمالي الصدوق : 219|8.


3-عن محمد بن مسلم قال : 
سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن الرجل يلبس الثوب الجديد ؟
قال : يقول :
اللهم اجعله ثوب يمن وتقى وبركة ، اللهم ارزقني فيه حسن عبادتك ،
وعملاً بطاعتك ، وأداء شكر نعمتك ، 
الحمدلله الذي كساني ما أواري به عورتي ، وأتجمل به في الناس.
الكافي 6 : 458|1.


4-عن زريق ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : 
سمعته يقول : إذا لبست ثوباً فقل : 
اللهم ألبسني لباس الايمان ، وزيني بالتقوى ، 
اللهم اجعل جديده أبليه في طاعتك وطاعة رسولك ، 
وأبدلني بخلقه حلل الجنة ، 
ولا تجعلني ابليه في معصيتك ، ولا تبدلني بخلقه مقطعات النيران.
أمالي الطوسي 2 : 311 باختلاف.


5-عن عمر بن يزيد ، 
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه قال : 
يا عمر ، إذا لبست ثوباً جديداً فقل :
لا إله إلا الله محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) تبرأ من الآفة ،
وإذا أحببت شيئاً فلا تكثر ذكره فإن ذلك مما يهدك ،
وإذا كانت لك إلى رجل حاجة فلا تشتمه من خلفه
فإن الله يوقع ذلك في قلبه.
الكافي 6 : 459|6.

نداء الإمام الخامنئي‬ بمناسبة أسبوع ‫ ‏الدفاع المقدس‬ ويوم تكريم الشهداء والمضحّين

بسم الله الرحمن الرحيم
عجز مرور الزمان وسيعجز - إن شاء الله- عن إخماد شعلة اسم وذكرى الشهداء الأعزاء.
‫#‏الشهيد‬ والشهادة مظهر الحياة والبقاء والحضور والسطوع في الثقافة الإسلامية؛ وعلينا نحن أن نُحصّل العُلوّ والخلود لأنفسنا ومجتمعنا وبلدنا عبر ارتباطنا واتصالنا بهذا المفهوم الخالد والرفيع. إن تسمية يوم من أسبوع الدفاع المقدس بهذا الإسم المبارك هو أداء واجب وتكليف في هذا الخط.
سلام الله على أرواح الشهداء الطيبة وعلى عوائلهم الصابرة.
السيد علي الخامنئي
٢٤/٩/٢٠١٥

دعوة لكل اعلامي مقاوم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اخواني وا خواتي الاعزاء ...
بعد التوكل على الله قمنا بأنشاء هذه الجريدة الالكترونية نصرة للحشد الشعبي والمقاومة ...
الجريدة تخص كافة الاخبار : السياسية / الاقتصادية / الإجتماعية : الثقافية .... وبالاخص الاخبار الاكثر هيَ للفصائل المقاومة وهيئة الحشد الشعبي ....
صـــدى الــمقــاومة ليست تابعه لأي جهه ولم تخص اي جهه في الاعداد القادمة فهي ملك للكل ( اخبار الكل ) .....
وعلى من يرغب بمساندة هذه الجريدة في المقالات أو الاخبار او التحرير فنحن نكون يد ضاربة ضد الاعلام المعادي ...

مع خالص أحترامي وامتناني لكم احبتي ....
#الأعلامي زين العابدين الشمري
https://www.facebook.com/Echoresistance
http://echoresistance.wix.com/echoresistance

قوات الحشد الشعبي (كتائب حزب الله) تنفذ هجمة صاروخية ... ادت الى توقف شبكة الاتصالات اللاسلكية لديهم

عاجـــــــــــــــــــــــل

====================الحشد الشعبي 
قوات الحشد الشعبي (كتائب حزب الله) تنفذ هجمة صاروخية استهدفت مركز اتصالات وتجمع لعناصر داعش في الفلوجة ادت الى توقف شبكة الاتصالات اللاسلكية لديهم .

أدب الجوارح - العين‏


العين هي نعمة إلهية كبرى على الإنسان إذ يبصر بها ما حوله من المخلوقات والأشياء فيستثمرها، وبها يقرأ الكتب ويرى الآخرين ويرى جمال الكون وعجائبه، مع كل هذا قد تكون وبالاً على الإنسان في آخرته إذا لم يحسن استخدامها ضمن الحدود التي وضعها الله تعالى لها فعن أمير المؤمنين علي عليه السلام: "كم من نظرة جلبت حسرة"1.

ارتباط العين بالقلب‏
إن كل ما تنظر اليه العين لا بد وأن تنطبع صورته في عقل الإنسان وقلبه، ويترك آثارا في روحيته ونفسيته، حتى لو نسيه في فترات معينه، إلا أن آثاره الباطنية قد تبقى لتؤثر بشكل غير مباشر، أو لتتفعل في أوقات وظروف معينة، ولذا فإن هذا الأمر خطير على الإنسان، فالعين هي من أبواب حصن النفس، وفتح هذا الباب ليدخل منه كل طالح إلى النفس النظيفة سيتسبب بتلوثها، ولذا ورد عن الإمام علي عليه السلام: "العيون طلائع القلوب"2 ويقول تعالى في كتابه العزيز: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنّ‏َ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُون*َ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنّ‏َ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ‏َ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنّ‏َ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ‏َ عَلَى جُيُوبِهِنّ‏َ...(النور:30-31).

النظر المحرَّم‏
وقد أكدت الكثير من الروايات الشريفة على خطورة هذا النظر على روح الإنسان المؤمن وقلبه، لدرجة أنها تفسد الإيمان وتنسي الآخرة والحساب، ففي الحديث عن الإمام علي عليه السلام: "إذا أبصرت العين الشهوة عمي القلب عن العاقبة"3.

وعن الإمام الصادق: "يا بن جندب! إن عيسى بن مريم عليه السلام قال لأصحابه: إياكم والنظرة فإنها تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها فتنة، طوبى لمن جعل بصره في قلبه ولم يجعل بصره في عينه"4.

عواقب النظر المحرم‏
إن جزاء النظر المحرم عند الله تعالى شديد جدا بحيث أن بعض الروايات عبرت عن صور عجيبة للذي يملأ عينيه من النظر الحرام ومن هذه العواقب:

1- يملأ عينيه ناراً: ففي الرواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: "من ملأ عينه من حرام ملأ الله عينه يوم القيامة من النار، إلا أن يتوب ويرجع"5.

2- الحسرة في الدنيا والآخرة: فعن الإمام علي عليه السلام: "كم من نظرة جلبت حسرة"6.

3- الغضب الإلهي: فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: "اشتد غضب الله عز وجل على امرأة ذات بعل ملأت عينها من غير زوجها أو غير ذي محرم منها"7.

آثار غض البصر
كما أن للنظر إلى الحرام عواقب قد ذكرنا بعضا منها فإن لغض البصر عن محارم الله تعالى آثارا حميدة في الدنيا والآخرة، ومن هذه الآثار:

1- حلاوة العبادة: فقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما من مسلم ينظر امرأة أول رمقة ثم يغض بصره إلا أحدث الله تعالى له عبادة يجد حلاوتها في قلبه"8.

2- راحة القلب: ففي الحديث عن الإمام علي عليه السلام: "من غض طرفه أراح قلبه"9.

3- الحصانة: ففي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام: "ما اعتصم أحد بمثل ما اعتصم بغض البصر، فإن البصر لا يغض عن محارم الله إلا وقد سبق إلى قلبه مشاهدة العظمة والجلال"10.

كيف تعالج آفة النظر
إن الذي يحفظ الإنسان ويمنعه من الوقوع في النظرة الحرام، ويعيده إلى الصواب إذا وقع لا سمح الله في الإنحراف، هما أمران أساسيان:

1- تقوى الله: إن الارتباط بالله تعالى وتقوى الله تعالى هو الأمر الأساسي في حفظ الإنسان وابتعاده عن المحرمات، وقد تم التأكيد على تقوى الله في موضوع النظر وأمراضه، وعن أمير المؤمنين عليه السلام حينما سئل: بما يستعان على غمض البصر؟ فقال: "بالخمود تحت سلطان المطلع على سرِّك"11، فإن كنا عبادا لله تعالى فعلينا أن نقوم بواجبات العبودية من إطاعة أوامر الله تعالى والتجنب عما نهى عنه ومن ذلك غض البصر، وإن كنا عباداً لرغباتنا وشهواتنا ومتطلباتها "والعياذ بالله من أن نكون كذلك" فلنا حينئذ ما نشاء فقد خرجنا من دائرة العبودية لله تعالى إلى عبودية الشيطان وجنوده! ويصدق حينئذٍ قول إبليس﴿فَبِعِزَّتِكَ لأُغوِيَنَّهُم أَجمَعِين* إِلاَّ عِبَادَكَ مِنهُمُ المُخلَصِينَ(ص:83-82).

2- الحياء: فالحياء حاجز آخر يقف أمام انحراف الإنسان، وفي رواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "الحياء شعبة من الإيمان"12، وعنه صلى الله عليه وآله: "إذا لم تستح فافعل ما شئت"13.

*جهاد النفس، إعداد ونشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ط1، حزيران 2005م ، ص86-95.


1- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3289.
2- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3288.
3- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3288.
4- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3288.
5- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3291.
6- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3289.
7- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3291.
8- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3292.
9- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3289.
10- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3293.
11- ميزان الحكمة، محمدي الريشهري، ج4، ص3293.
12- مستدرك الوسائل، جزء 8، ص466.
13- نفس المصدر السابق.

إختر صديقك‏


لقد مضى زمن من الأذواق والمشارب المختلفة أننا نعيش عصراً جديداً يتعين فيه على الجميع تخطي الأذواق والمشارب والاراء الذاتية والعبور إلى رحاب التعاون العام.

الإنسان والصداقة
الإنسان بطبعه اجتماعي يحن إلى بني جنسه ويحب معاشرتهم بشكل فطري ويأنس إلى أقرانه من البشر ولذا تراه لا يحب الوحدة ويستوحش من الأماكن المقفرة الخالية ويهاب الدخول فيها... بل إن الإنسان مضطر إلى معاشرة أبناء جنسه لتستقيم أمور حياته ومعيشته مادياً لأنه لا يستطيع وحده وبدون اللجوء إلى الاخرين تأمين كل ما يحتاجه لمعيشته وكذلك يحتاجهم في حياته المعنوية والنفسية ليكونوا عوناً له يعينونه بنصيحتهم وارشادهم له وليكونوا عيناً له على نفسه يدلونه على عيوبه ويساعدونه في اصلاحها فعن النبي صلى الله عليه وآله: "المؤمن أخو المؤمن عينه ودليله..."1.

وقد حث أبو عبد اللَّه عليه السلام على الإكثار من الأصدقاء والإخوان فقال: "استكثروا من الإخوان فإن لكل مؤمن شفاعة يوم القيامة"2 .والأخوة والصداقة وسيلة لسكون النفس وطمأنينتها.
قال صلى الله عليه وآله: "إن المؤمن ليسكن إلى المؤمن كما يسكن الظمان إلى الماء البارد"3.

خطورة أصدقاء السوء:
لكن بقدر ما يكون الصديق والأخ مفيداً إذا كان صالحاً فكذلك قد يكون خطراً يودي بصاحبه إلى اسوء العواقب بحيث يتلاوم أصدقاء السوء يوم القيامة فيتهم بعضهم بعضاً ويلقي بعضهم على بعض مسؤولية المصير القاتم جهنم ويندمون حين لا ينفع الندم:
يقول تعالى: ﴿يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا4.فالأخلاق السيئة مرض معدِ يتسلل من صاحب الأخلاق السيئة إلى أصحابه وأصدقائه إذ ينقل الإمام الصادق عن أبيه قوله له: "يا بني من يصحب صاحب السوء لا يسلم ومن يدخل مداخل السوء يتهم..."5.

فلا أقل من أن يراك الناس مع أهل السوء فيتهمونك لأن من طبع الإنسان أن لا يألف إلا من كان على شاكلته.
عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله: "المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل"6.
وحذر الإمام الصادق عليه السلام من صحبة الفاجر فقال عليه السلام: "لا تصحب الفاجر فيعلمك من فجوره"7.
فهل يرضى أحدنا أن يوصف بالفجور، أو الفسق، أو الكذب، أو غير ذلك من صفات السوء والأخلاق الرذيلة الذميمة...

وهل يرضى أحدنا أن يتهم أو يرمى بالكذب، والفحش في القول والسفاهة والرذالة والنذالة والحقارة فإذا كنا لا نرضى ذلك فكيف نرضى الجلوس على قارعة الطريق مع من يسب ويشتم ولا يلفظ إلا أفحش الأقوال وأكثرها بذاءةً فلو راك أحدهم واقفاً مع هؤلاء وتحدث بأنك على صفتهم هل يحق لك أن تعترض.... طبعاً لا... لأنك أنت أدخلت نفسك في هذه المداخل فلا تلومن إلا نفسك لأن "من يدخل مداخل السوء يتهم"8.

ولو كنت واقفاً مع مجموعة من هؤلاء وصدر عن أحدهم تصرف معيب أو لفظ فاحش أو كلام بذي‏ء بحق فتاة أو شاب.. وظن أنك أنت من فعلها أو قالها هل تستطيع اقناعه واقناع الناس ببراءتك ونزاهتك...

عزيزي إن من يعبث بالقذارات والذي يجلس عليها والذي يجلس بقربها كلهم يحملون رائحتها النتنة ويأنف الناس ويفرون منهم لقبح روائحهم، ولذا فحتى لا يكون أحدنا مغبوناً في من يصادق ويؤاخي أمرنا أمير المؤمنين عليه السلام أن نختبر من نصادق فقال:"قدم الاختبار في اتخاذ الإخوان، فإن الاختبار معيار يفرق بين الأخيار والأشرار"9.

من تصادق؟

الصداقة والأخوة في اللَّه:

بعد معرفة أهمية الأصدقاء وخطورتهم لا بد من الإجابة على سؤال:(من تصادق؟)
إن أول ما يفترض في الصداقة أن تكون مبنية على الدين "من اخى في اللَّه غنم، ومن اخى في الدنيا حرم"10.
لأن كل اخوة تنقلب عدواة ما لم تكن في اللَّه فعنه عليه السلام: "الناس اخوان فمن كانت اخوته في غير ذات اللَّه فهي عداوة"11.وذلك قوله عزّ وجلّ ﴿الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ12.المواسي:
يواجه الإنسان في حياته المصاعب والمصائب ويحتاج إلى من يواسيه بعون أو بكلمة على الأقل عن أمير المؤمنين عليه السلام: "خير إخوانك من واساك وخير منه من كفاك وإذا احتاج إليك اعفاك"13.

المعين على الطاعة والمذكر باللَّه:
عن أمير المؤمنين عليه السلام: "المعين على الطاعة خير الأصحاب"14.
وعن النبي أنه سئل عن خير الجلساء فقال: "من ذكركم باللَّه رؤيته وزادكم في علمكم منطقه، وذكركم بالاخرة عمله"15.

الأخ والصديق القدوة:
كما أن صديق السوء يعدي بسوء خلقه صاحبه أو على الأقل تورده الصحبة موارد التهم فكذلك صحبة واخوة. الخيرين تورث حسن السمعة وحسن ظن الناس من جهة وتعلم الأخلاق الفاضلة.

عن أمير المؤمنين عليه السلام: "وقارن أهل الخير تكن منهم"16.
وعنه عليه السلام: "خير اخوانك من دعاك إلى صدق المقال بصدق مقاله وندبك إلى أفضل الأعمال بحسن أعماله"17.

خاتمة: ولذا فقد أمرنا النبي وأهل البيت عليهم السلام بمصاحبة أهل الصدق والعلماء والحكماء وكرام الناس وكل ذي خلة حسنة.
فعن أمير المؤمنين عليه السلام: "جالس العلماء يزدد علمك ويحسن أدبك"18.وعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: "أسعد الناس من خالط كرام الناس"19.
وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "أكثر الصلاح والصواب في صحبه أولى النهي والصواب"20، فأنت وأنا يا عزيزي بالخيار بين أن نكون في زمرة الأخيار وصحبة الأبرار أو في زمرة الأشرار وصحبة الفجار...

لا تصاحب هؤلاء:
1- أهل البدع والضلال‏
2- من يزين لك الفاحشة والمعصية
3- النمام.
4- بذي‏ء اللسان والفحاش.
5- الفاجر.
6- البخيل.
7- الأحمق.
8- الفاسق.
9- القاطع لرحمه.
10- الجبان.
11- الشرير.
12- كاشف العيوب والمتتبع لها.
13- صاحب اللهو.
14- الخائن والمرتاب.
دروس وعبر,سلسلة الانشطة الصيفية, نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية*

1- مصباح الفقاهة، 349 1.
2- مصادقة الاخوان، 46.
3- مشكاة الأنوار، 316.
4- الفرقان:29 28.
5- البحار، 278 68.
6- الامالي، 518.
7- البحار، 191 71.
8- البحار، 278 68.
9- ميزان الحكمة، 47 1.
10- عيون الحكم والمواعظ، 452.
11- كنز الفوائد، 34.
12- الزخرف:67.
13- ميزان الحكمة، 46 1.
14- عيون الحكم والمواعظ، 45.
15- مستدرك الوسائل، 395 5.
16- بحار الأنوار، 10 75.
17- ميزان الحكمة، 46 1.
18- عيون الحكم والمواعظ، 223.
19- نهج السعادة، 251 7.
20- ميزان الحكمة، 1584-2.

المشرف : الشيخ ابو علي الفاطمي @@ 2015 @@

Designed by Templateism