1- على المستوى العقائدي
أ- محاربة الدين محاربة الدين والتديّن والإيمان باسم الحرية والانفتاح والحوار الثقافي. ب- توهين المعتقداتتوهين المعتقدات والمقدّسات باسم حرية التعبير. ج- العقائد الباطلةالترويج للعقائد الباطلة والمنحرفة والأفكار الهدّامة والدعوات الخبيثة. د- الإضلالالضلال الفكري والديني من خلال تأثير غرف الدردشة الإلكترونية. هـ- زلزلة العقائدالتأثير في زلزلة عقائد الشباب خاصة من لا يتمتّعون بحصانة فكرية عالية. 2- على المستوى الأخلاقي أ- الانحلال الأخلاقي- الدخول إلى المواقع الإباحية والجنس. - شحن الغريزة الجنسية وتهييجها من خلال المناظر الإباحية. - جذب الشباب من خلال الصور والأفلام الإباحية. ب- العلاقات غير الشرعيةإغراء الشباب بالعلاقات العاطفية. ج- القمارممارسة القمار والتي تنتشر مواقعها ويتم الترويج لها بكل الوسائل عبر الإنترنت. د- المخدّرات والكحولتُعلِّم أساليب السرقة وتعاطي المخدّرات، ومعاقرة الخمرة. هـ- الاستغلالإمكانية التغرير بالمستخدم شاباً كان أو شابة لعمل شيء مشين، والتحايل والابتزاز والتزوير. 3- على المستوى النفسي أ- إدمان الإنترنتيميل المدمن إلى زيادة الجرعة لإشباع رغباته التي كان يتطلّب إشباعها لديه جرعة أقل. يعاني المدمن على الإنترنت عند انقطاع اتصاله بالشبكة من أعراض نفسية وجسمية ومن التوتّر النفسي الحركي، والقلق، وتركّز تفكيره على الإنترنت بشكل قهري، وأحلام وتخيّلات مرتبطة بالإنترنت. ب- رُهاب الإنترنتهذه الحالة هي عكس الحالة السابقة حيث يسيطر على صاحبها القلق من استخدام الإنترنت نظراً لما يخشاه من أضرارها ويتطوّر هذا القلق ليصبح في صورة رُهاب يمنعه من الاقتراب من الشبكة واستخدامها الاستخدام الصحيح ما يترتّب عليه تأخّر المصاب بهذا الرُهاب في دراسته وفي عملهإذا كانت دراسته وعمله ممّا يتطلّب استخدام الإنترنت. 4- على المستوى الاجتماعي أ- التأثير على الأسرةتهديد استقرار الأسرة وانهيار الحياة الزوجية وتهديد الأطفال في أسرهم. ب- التجسّس على الأسرار الشخصيةتعرّض خصوصية المعلومات الموجودة في الأجهزة للاختراق من قِبَل المخترقين المحترفين وهواة الاختراق وبرامج التجسّس، وانتهاك الحقوق الخاصة والعامة، وانتهاك الخصوصية وانتحال الشخصيات. ج- فقدان التفاعل الاجتماعيالتواصل يحصل عبر أسلاك ووصلات وليس بطريقة طبيعية مباشرة وخارجية. د- التأثير على القيم الاجتماعيةالتعرّض لقيم ذات تأثير ضاغط بهدف إعادة تشكيله تبعاً لها. هـ- الإساءة إلى الأشخاصمن الاستخدامات السلبية للإنترنت التشهير بكثير من الشخصيات الاجتماعية ونشر الشائعات والمضايقات. و- تكوين علاقات بين الجنسينوسائل اتصالية أصبحت وسيلة لتكوين علاقات غير بريئة بين الجنسين عن طريق الإنترنت وجعل الشباب يعيش في الخيال وقصص الحبّ الوهمية. 5- على المستوى العلمي أ- ضياع العمرقتل الوقت من خلال غرف الدردشة الفارغة، هدر وقت كبير بدون أية فائدة، ما قد يؤثِّر على المستوى الدراسي للطلّاب والطالبات، وتضييع أوقات الشباب في غير منفعة عند الغالبية من خلال الألعاب والتسلية. ب- تراجع التحصيل الدراسيالتأخّر الدراسي عند طلّاب المدارس والجامعات. ج- عدم الدقّة في المعلوماتيُعطي كثيراً من المعلومات الكاذبة والشائعات ومن نشر العديد من المعلومات غير الدقيقة على الشبكة دون رقابة. 6- على المستوى الصحّي أ- أمراض العيونبسبب التركيز الدائم على الشاشة والتعرّض للذبذبات المنتشرة. ب- أمراض العمود الفقري والمفاصلبسبب الجلوس الطويل بشكل غير سليم. ج- زيادة الوزنمن جرّاء تناول المأكولات غير الصحية والوجبات السريعة أثناء الانشغال بالإنترنت. 7- على المستوى الاقتصادي أ- خسارة وقت الموظّفين في الشركات. ب- تعرّض أجهزة الكمبيوتر للقرصنة وخسارة المعلومات. ج- الإجبار على دفع غرامات وفديات مقابل ترك الموقع على الشبكة. 8- أخلاقيات العمل على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي أ- تجنّب الإساءة للآخرين (التجسّس، إرسال الفيروسات، توزيع الملفّات غير الأخلاقية على الآخرين). ب- احترام أملاك الآخرين وحقوق الملكية الفكرية. ج- احترام أفكار ومعتقدات الآخرين. د- احترام خصوصية الآخرين. هـ- تقبُّل النقد المهني، ونقد الآخر بموضوعية. 9- نصائح لضمان السلامة عند استخدام الإنترنت أ- الرقم السرّيلا تكشف عن الرقم السرّي للاتصال بالإنترنت لأيّ شخص بغضّ النظر عمّن يكون أو عمّن يدّعي. ب- المعلومات الشخصيةلا تبح بأية معلومات شخصية عنك سواء اسمك أو عنوانك أو اسم والديك أو رقم الهاتف أو اسم مدرستك أو أية تفاصيل أخرى. ج- الصور العائليةلا تُرسل صوراً لنفسك أو لأيّ أحد من أفراد عائلتك أبداً عبر الإنترنت. د- لا تواصل الحديثمع من يُشعرك بعدم الارتياح على الإنترنت، سواء كان لاتخاذ الحديث طابعاً شخصياً أو اشتماله تلميحات غير لائقة، أغلق الخطّ بكلّ بساطة وانتقل إلى موقع آخر على الإنترنت، ولا توافق أبداً على مقابلة أيّ شخص في أيّ ظرف من الظروف. هـ- ضبط الوقتلا تقضي كلّ وقتك بالإبحار على الإنترنت. و- التفكير جيداًفكّرا جيّداً قبل أن تضغط على زر الإرسال.
* كتاب فقه التواصل لإجتماعي، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية.
|
الجمعة، 30 أكتوبر 2015
القسم المتوفر فيها الموظوع :
أخلاقيات الولائي
الآثار السلبية الناجمة عن سوء استخدام شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي
بواسطة:أدمن
10:03 م